تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تخفيف حرقة المعدة وعلاج الأمراض الجلدية .. فوائد غير متوقعة للعرق سوس
تخفيف حرقة المعدة وعلاج الأمراض الجلدية .. فوائد غير متوقعة للعرق سوس

تخفيف حرقة المعدة وعلاج الأمراض الجلدية .. فوائد غير متوقعة للعرق سوس

2023-05-06

يعتبر العرق سوس أحد أقدم العلاجات العشبية في العالم، وتم استخدامه منذ فترة طويلة لعلاج مختلف الأمراض وفي المشروبات والأدوية.

وسلط موقع "هيلث لاين" الأمريكي الضوء على الفوائد المدهشة لنبات العرقسوس وجذوره:

يعود الاستخدام الطبي للعرقسوس إلى مصر القديمة، حيث قام الفراعنة بتحويله إلى مشروب حلو كما تم استخدامه في الأدوية الصينية واليونانية التقليدية لتهدئة المعدة المضطربة، وتقليل الالتهاب، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي.

وفي وقتنا هذا، يستخدم العديد من الأشخاص العرقسوس لعلاج الأمراض مثل حرقة المعدة والارتجاع الحمضي والهبات الساخنة والسعال والالتهابات البكتيرية والفيروسية.

بالإضافة إلى ذلك، يقال أن شاي العرقسوس يُهدئ التهاب الحلق، كما أنه يدخل في بعض الكريمات الموضعية لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما.

 

يقلل من الارتجاع وعسر الهضم

غالبًا ما يستخدم خلاصة العرقسوس لتخفيف أعراض عسر الهضم، مثل ارتجاع الحمضي واضطراب المعدة وحرقة المعدة.

وفي دراسة أجريت لمدة 30 يومًا على 50 شخصًا بالغًا يعانون من عسر الهضم، تسبب تناول كبسولة تحتوي على مستخلص العرقسوس مرتين يوميًا في تحسن كبيرة في الأعراض.

وأشارت دراسة أجريت على 58 شخصًا مصابًا بمرض ارتجاع المريء إلى أن الاستخدام اليومي لجذور العرقسوس كان أكثر فعالية في الحد من الأعراض على مدار عامين من مضادات الحموضة شائعة الاستخدام.

 

يساعد في علاج القرحة

يساعد خلاصة جذر العرقسوس على علاج القرحة الهضمية، ووجدت إحدى الدراسات على الفئران أنه تسبب في علاج هذه القرحة بشكل أفضل من دواء أوميبرازول، وهو دواء شائع لقرحة المعدة.

 

خصائص مضادة للسرطان

نظرًا لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، تبين أن العرقسوس له تأثيراته الوقائية ضد أنواع معينة من السرطان.

على وجه الخصوص، تم ربط خلاصة العرقسوس ومركباته بإبطاء أو منع نمو الخلايا في سرطان الثدي والثدي والمستقيم وسرطان البروستاتا.

كما يساعد في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم وهي تقرحات مؤلمة يعاني منها المصابون بالسرطان في بعض الأحيان كأثر جانبي للعلاج الكيميائي والإشعاعي.

 

يخفف من أمراض الجهاز التنفسي العلوي

وبسبب احتوائه أيضًا على مضادات للالتهابات والميكروبات، قد يساعد في أمراض الجهاز التنفسي العلوي.

وخلصت الدراسات على الحيوانات أن مستخلص الجليسيرزين من جذر عرق السوس يساعد على تخفيف الربو.

بالإضافة إلى ذلك، يحمي شاي العرقسوس ومستخلصه من التهاب الحلق البكتيري ويمنع التهاب الحلق بعد الجراحة.

 

يحمي من التسوس

يعمل العرقسوس على الحماية من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.

فضلًا عن ذلك، يعمل العرقسوس على تحسين مستويات السكر في الدم وصحة الكلى، كما يعمل على الحد من أعراض سن اليأس، كما أنه يخفض مؤشر كتلة الجسم ويدعم فقدان الوزن.

يساعد العرقسوس في علاج التهاب الكبد C، حيث يقلل بشكل كبير من انتشار الفيروس.

عرق السوس فوائد عرق السوس حرقة المعدة المعدة الأمراض الجلدية

احدث المقالات