تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مشروبات الشتاء الدافئة..هل شرب الشاي بالحليب مفيد للجسم وما هي تأثيراته؟
مشروبات الشتاء الدافئة..هل شرب الشاي بالحليب مفيد للجسم وما هي تأثيراته؟

مشروبات الشتاء الدافئة..هل شرب الشاي بالحليب مفيد للجسم وما هي تأثيراته؟

2021-01-22

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شعبية في العالم، ويعتقد أن شربه يوفر فوائد صحية متنوعة، إلى جانب ذلك فإن بعض الدول في العالم مثل بريطانيا من الشائع جدًا فيها تناول الشاي مع الحليب. 

وفي الحقيقة، ليس من الواضح حتى الآن إذا ما كانت إضافة الحليب إلى الشاي توفر فوائد إضافية، ولكن من خلال هذه المقالة سنقدم لمحة عامة عن تأثيرات وفوائد إضافة الحليب إلى الشاي.

فوائد كلًا من الشاي والحليب

إن الشاي الأخضر والأسود كلاهما غني بمركبات نباتية تسمى الفلافونويد، حيث تعمل هذه المركبات كمضادات أكسدة للمساعدة في مكافحة تلف الخلايا في الجسم، والتي قد تساهم في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والمشاكل الأخرى. 

من ناحية أخرى، فإن الحليب غني بالعناصر الغذائية، مثل البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تعتبر حيوية للنمو الأمثل وتكوين الجسم وصحة العظام. 

قد تتداخل بروتينات الحليب مع مركبات الشاي 

بالنظر إلى أن كلا من الشاي والحليب يحتويان على مركبات ومغذيات تعزز الصحة، فقد يبدو أن شرب الاثنين مفيد، وفي الواقع وجدت دراسة أجريت على أكثر من 1800 بالغًا في الصين أن استهلاك الشاي والحليب مرتبطان بشكل مستقل بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الفم، وأنه قد يكون لهما تأثير مفيد بشكل خاص عند تناولهما معًا. 

ومع ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن البروتينات الموجودة في الحليب قد تتداخل مع امتصاص ونشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، وخلص الباحثون إلى أن الكازين وهو نوع من البروتين في الحليب قد يرتبط بالفلافونويد في الشاي ويمنع نشاطها في الجسم. 

قد يحدث نوع الشاي فرقًا

قد يعتمد تأثير إضافة الحليب إلى الشاي على نوع الشاي، والدراسات القليلة حول هذا الموضوع ركزت على الشاي الأسود.

ونظرًا لأن الشاي الأخضر غني بالفلافونويد أيضًا فقد يؤثر الحليب نظريًا على المركبات الموجودة في الشاي الأخضر بشكل مشابه لتأثيره على المركبات الموجودة في الشاي الأسود، وفي الواقع وجدت دراسة أجريت على 18 شخصًا بالغًا أن شرب الحليب مع الشاي الأخضر يثبط زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة التي تنتج عادة عند تناول الشاي الأخضر لوحده. 

في الملخص، إن الشاي وخاصة الأنواع السوداء والخضراء، غنية بالمركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وقد تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وتشير بعض الدراسات إلى أن إضافة الحليب إلى الشاي قد يثبط نشاط هذه المركبات بينما لاحظ البعض تأثيرًا معاكسًا.
 

الشاي بالحليب اضرار الشاي بالحليب تغذية

احدث المقالات

X