تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

مسببات وأنواع رائحة الفم الكريهة.. تعرفي إليها

2022-07-05

تؤثر رائحة الفم الكريهة تقريبًا على نصف السكان، وفي معظم الأحيان يكون سببها شيء ما في الفم أو الحلق، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تسبب حالة طبية رائحة فم معينة. 

ونظرًا لأن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون مؤشرًا على مشكلة صحية أساسية، فمن المهم أن تعرف متى يكون الأمر مجرد مصدر إزعاج ومتى تحتاج إلى زيارة الطبيب أو أخصائي الأسنان، حيث أنه في بعض الأحيان يمكن أن يساعدك نوع الرائحة في تحديد المشكلة. 

الأنواع الشائعة لرائحة الفم الكريهة

يمكن أن تنشأ رائحة الفم الكريهة من مشكلة في الفم أو الجهاز الهضمي أو من عمليات التمثيل الغذائي التي تحدث في الجسم، لذا من خلال هذا المقال دعونا نلقي نظرة على بعض روائح الفم الكريهة الأكثر شيوعًا والأسباب المحتملة. 

نفس رائحته حلوة أو فاكهة

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المُدار إلى حالة صحية خطيرة تسمى الحماض الكيتوني السكري، ومن ضمن أعراضه التسبب في رائحة أنفاس حلوة أو فاكهية. 
رائحة النفس الشبيهة برائحة القمامة

قد يؤدي وجود خراج أو عدوى في الفم أو الحلق أو الرئتين إلى رائحة أنفاس مثل الأنسجة المتعفنة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي توسع القصبات وهو حالة تؤدي إلى زيادة سماكة أنابيب الشعب الهوائية واتساعها إلى التهابات الجهاز التنفسي المتكررة والتي بالتالي تؤدي إلى رائحة كريهة وقوية. 

رائحة نفس تشبه رائحة مزيل طلاء الأظافر

توفر الكربوهيدرات وقودًا سريع الاحتراق في الجسم، وعندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات مثل برنامج الكيتو دايت، فأنت لا تستهلك الكثير من الكربوهيدرات، ونتيجة لذلك يحرق جسمك الدهون المخزنة وهذا يمكن أن ينتج مادة كيميائية تسمى الأسيتون في هذه العملية، وهي نفس المادة الموجودة في العديد من مزيلات طلاء الأظافر.

رائحة نفس لاذعة (حموضة)

مع مرض الارتجاع المعدي المريئي، لا تنغلق العضلة بين المريء والمعدة بشكل صحيح، نتيجة لذلك يمكن أن تعود محتويات معدتك إلى المريء أو الحلق أو الفم، ونتيجة لذلك فقد تشم رائحة أنفاسك أحيانًا مثل الطعام المهضوم جزئيًا في معدتك. 

نفس رائحته مثل البراز

إذا كان هناك شيء يمنع تدفق الفضلات عبر الأمعاء، فقد تبدأ رائحة أنفاسك تصبح مثل رائحة البراز، ومع وجود هذا الانسداد من المحتمل أن تواجه ما يلي بالإضافة لرائحة الفم الكريهة: تقيوء، تشنج، غثيان، إمساك، انتفاخ. 

نفس برائحة الأمونيا أو البول

يُعرف التنفس الذي تنبعث منه رائحة الأمونيا أو البول باسم أزوتيميا، تحدث هذه الحالة عادة بسبب تلف الكلى إما من خلال الإصابة أو المرض، وإذا لم تتمكن الكلى من طرد ما يكفي من النيتروجين، فإن المواد الكيميائية تتراكم داخل الجسم مما يؤدي لظهور هذه الرائحة الكريهة. 

رائحة نفس تشبه رائحة السمك

تحدث هذه الرائحة للمصابين بمتلازمة رائحة السمك، وهي حالة يحدث فيها اضطراب إنزيم آخر لا يستطيع فيه جسمك تكسير ثلاثي ميثيل أمين وهو مركب عضوي، ونتيجة لذلك تنبعث رائحة كريهة من أنفاسك وعرقك وسوائل الجسم الأخرى. 
 

رائحة الفم الكريهة أنواع رائحة الفم مسببات رائحة الفم

احدث المقالات