تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
رفع الساقين
رفع الساقين

ما هي فوائد رفع الساقين؟ إليك أبرزها

2022-09-10

يقضي معظمنا الكثير من الوقت إما جالسًا أو واقفًا، ولهذا غالبًا ما يكون من الجيد الاسترخاء من حين لآخر، والجميل في الأمر أنه حتى عندما تسترخين يمكنك الحصول على بعض الفوائد الصحية من رفع الساقين. 

ومن خلال هذه المقالة سنلقي نظرة على فوائد رفع الساقين والظروف التي قد تساعدك، إلى جانب الاحتياطات التي يجب أن تكون مأخوذة بعين الاعتبار. 

فوائد رفع الساقين

تحسين تدفق الدم

يمكن أن يساعد رفع الساقين في تحسين تدفق الدم وخاصة في الأطراف السفلية، وذلك من الجاذبية، حيث يعود الدم إلى قلبك عبر عروقك، وعلى عكس الشرايين يكون الضغط في العروق منخفضًا نسبيًا، وللمساعدة في تحريك الدم تستخدم عروقك صمامات صغيرة وتقلص العضلات المحيطة للمساعدة في تحريك الدم مرة أخرى نحو القلب. 

تقليل التورم

يمكن أن يحدث التورم بسبب تراكم السوائل الزائدة أو الالتهاب، ومن الممكن أن تتسبب الاصابات أو بعض الحالات الصحية في حدوث تورم في الساقين، ولهذا قد يساعد رفع الساقين فوق مستوى القلب في تصريف السوائل الزائد بشكل أكثر فعالية. 

تخفيض الضغط

يمكن أن تؤدي فترات الوقوف أو الجلوس الطويلة إلى تجمع الدم في أوردة الساقين، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط في هذه الأوردة والتي بدورها تساهم في تطور حالات مثل الدوالي، لذلك يمكن أن يساعد رفع الساقين على خفض الضغط من خلال السماح للدم المتجمع بالتصريف بعيدًا. 

الإصابات

في حال تعرضتي لإصابة أثرت على ساقك، فمن المحتمل أن تعاني من أعراض مثل الألم والتورم، وفي الوقع قد يساعد رفع الساقين في تخفيف هذه الأعراض. 
بعد الجراحة

قد يساعد رفع الساقين بعد الجراحة في تخفيف الألم والتورم، بالإضافة لذلك تشكل الجلطات الدموية مصدر قلق بعد العمليات الجراحية خاصة إذا كانت الجراحة في الورك أو الساق، وإن رفع الساقين بشكل دوري بعد الجراحة قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم.

أثناء الحمل

التورم في الأطراف السفلية أمر شائع أثناء الحمل، وقد يكون هذا بسبب زيادة احتباس السوائل والتغيرات الهرمونية، وقد يساعد رفع الساقين في تخفيف هذه التورمات. 

رفع الساقين فوائد رفع الساقين صحة

احدث المقالات