تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الوحمة
الوحمة

ما هي الطرق المناسبة التي يمكن من خلالها إزالة الوحمة؟

2022-10-16

في حين أنه ليس من الضروري طبيًا علاج معظم الوحمات، إلّا أنه في حال كانت لديك وحمة بارزة تجعلك تشعرين بأنك أقل ثقة، فقد تتساءلين عن كيفية إزالة الوحمة.

وفي الواقع يمكن أن تتلاشى بعض الوحمات من تلقاء نفسها، في حين سيتطلب البعض الآخر خيارات علاجية مثل العلاج بالليزر، الأدوية، أو الجراحة، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية أيضًا بإزالة بعض الشامات أو الوحمات البارزة لأسباب طبية. 

وبالتأكيد يمكنك إزالة معظم الوحمات أو على الأقل جعلها أقل وضوحًا، والطبيب سيساعدك في تحديد خيار العلاج المناسب لك بناء على نوع الوحمة، بما في ذلك الوحميات الوعائية، الوحمات الخلوية الصباغية، الوحمات الدهنية.

علاج الوحمات بالليزر

يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في تفتيح الوحمات الحمراء، حيث يتحول ضوء الليزر إلى حرارة تقلل الأوعية الدموية أو تقضي عليها مما يجعل الوحمات أقل وضوحًا، ويكون العلاج بالليزر أكثر فاعلية عند إجرائه في مرحلة الطفولة، وبحسب الدراسات القديمة والحديثة، يمكن لليزر التخلص من الوحمات تمامًا. 

الجراحة

تُجرى جراحة الوحمات عادة في العيادة مع تخدير موضعي، وفي حال كانت منطقة الوحمة كبيرة جدًا، فهنا يمكن إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير العام في مكان مخصص للجراحة، بحيث يستخدم مشرط صغير لإزالة الوحمة. 

الأدوية

في بعض الحالات قد يصف الأطباء حاصرات بيتا، والتي تستخدم عادة لارتفاع ضغط الدم، فهي تعمل على تقليص الأوعية الدموية وتقلل من تدفق الدم إلى منطقة ما، مما يجعل بعض الوحمات أقل وضوحًا، وفي الواقع هذه العلاجات فعالة فقط خلال مرحلة تكاثر الوحمة، ولكن عندما يبلغ عمر الشخص حوالي عام واحد يصبح الخيار بعد ذلك لإزالة الوحمات هو الاتجاه للعلاج بالليزر أو الجراحة. 

هل هناك مخاطر أو آثار جانبية بعد إزالة الوحمة؟ 

في الواقع هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بإزالة الوحمات، خاصة إذا تم العلاج بواسطة الجراحة، حيث يمكن أن يحدث نزيف، أو خروج سائل من مكان الجراحة، وفي حالات نادرة يمكن للأدوية التي يتم تناولها لتقليل ظهور الوحمة أن تسبب أيضًا آثارًا جانبية بما في ذلك تباطؤ معدل ضربات القلب، السعال، الإمساك أو الإسهال، ومشاكل النوم.

العلاجات المنزلية

في الحقيقة العلاجات المنزلية لن تكون قادرة على إزالة أو تقليل ظهور الوحمة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون ضارة، لذا يفضل التحدث دائمًا إلى أخصائي طبي إذا كنت تعانين من وحمة ترغبين في إزالتها، وتجنبي الانسياق وراء أي علاج أو وصفات غير مكتوبة ومختومة من الطبيب المختص. 

صحة رشاقة الوحمة جمال أناقة

احدث المقالات