تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
انخفاض السكر في الدم
انخفاض السكر في الدم

أفضل الطرق لعلاج انخفاض السكر في الدم من خلال الأطعمة

2022-09-13

تعرّف جمعية السكري الأمريكية (ADA) نقص السكر في الدم على أنه في أي وقت يكون فيه السكر في الدم أقل من النطاق الصحي، وقد يكون هذا مختلفًا بالنسبة لكل شخص مصاب بالسكري، ولكنه يعني عادةً أن نسبة السكر في الدم أقل من 70 مجم. 

ويمكن أن تشمل الأعراض التي يجب البحث عنها بالنسبة لنقص السكر في الدم: التعب، زيادة الشهية، الرؤية الضبابية، عدم القدرة على التركيز، التعرق، بشرة الوجه الباهتة، وبمجرد أن تبدأ الشعور بهذه الأعراض، فمن المهم أن تختبر على الفور نسبة السكر في الدم للتأكد مما إذا كنت تعاني من نقص السكر في الدم. 

ولكن ماذا لو كان بإمكانك علاج انخفاض السكر في الدم بشكل مناسب وعدم الاضطرار إلى اللجوء إلى الأدوية؟ حسنًا من خلال هذه المقالة سنتحدث عن أفضل الطرق لعلاج انخفاض السكر في الدم من خلال الأطعمة. 

علاج انخفاض السكر في الدم من خلال الأطعمة

-    زبدة الفول السوداني الطبيعية بدون سكر مضاف

إذا كان مستوى السكر في الدم لديك أكبر من 80 مجم، فمن المحتمل أنك تعاني من بعض الأعراض بسبب التغير السريع في مستويات السكر في الدم وفي الحقيقة أنت لا تحتاج إلى كربوهيدرات سريعة المفعول، لذا فإن زبدة الفول السوداني بدون سكر مضاف مليئة بالبروتين والدهون التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض دون زيادة نسبة السكر في الدم. 

-    المقرمشات

أن أي شكل من أشكال النشا مثل البسكويت سيساعد تدريجيًا في رفع نسبة السكر في الدم بشكل طفيف، كما ستحافظ من خلال ذلك على الدهون والبروتين دون زيادة نسبة السكر في الدم.

وفي حال كانت نسبة السكر في دمك 55-75 مجم فإن الأطعمة التالية هي الأفضل

  • الزبيب
  •  تمر المجهول
  • عصير التفاح
  •  الموز
  •  الأناناس

وفقًا لما سبق، جميع الأطعمة المذكورة هي فواكه طازجة أو مجففة بكميات أعلى من السكريات الطبيعية مقارنة بالفواكه الأخرى، وعلى الرغم من وجود بعض الألياف فيها، إلّا أن هذه الكمية الضئيلة سوف ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة وفعالية.

وفي حال انخفض سكر الدم لديك إلى أقل من 55 مجم، فأنت بحاجة إلى كربوهيدرات سائلة سريعة المفعول، ويجب ألّا يكون هناك ألياف أو دهون أو بروتين، ويعتبر عصير العنب من أعلى أنواع العصائر المليئة بالكربوهيدرات وهو خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من حدة نقص السكر في الدم. 

إلى جانب ما سبق، يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في المضغ والبلع عندما يصل سكر الدم إلى هذا المستوى، لذلك يجب التركيز على المصادرة المركزة للكربوهيدرات مثل العصائر عالية الكربوهيدرات أو المحليات أو العسل.

ولكن قبل تنفيذ أي من هذه الاقتراحات والطرق الموجودة في هذه المقال لعلاج نقص السكر في الدم، تأكد من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولًا. 

السكر صحة رشاقة عناية اهتمام انخفاض السكر

احدث المقالات