تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سرطان الرئة
سرطان الرئة

ما هي أعراض سرطان الرئة المبكرة؟ إليك التفاصيل كاملة

2022-09-23

قد لا ينتج عن سرطان الرئة أي أعراض ملحوظة في المراحل المبكرة، ولا يتم تشخيص العديد من الأشخاص إلّا بعد تقدم المرض، ولكن قد تظهر بعض العلامات والأعراض المبكرة لدى البعض. 

ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أعراض سرطان الرئة المبكرة، إلى جانب كيف يمكن للفحص المبكر أن يساعد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض، مع التأكيد على أن بعض الأعراض يمكن أن تتداخل مع حالات أخرى كثير منها شائع جدًا ومعتدل. 

أعراض سرطان الرئة المبكرة

سعال لا يتوقف ولا يتغير

إن السعال المصاحب لنزلات البرد أو عدوى الجهاز التنفسي سيختفي في غضون أسبوع أو نحو ذلك، ولكن السعال المستمر قد يكون من أعراض سرطان الرئة، فإذا كنت تسعلين كثيرًا أو كان سعالك أعمق أو إذا كان هناك دمًا مع السعال، فقد حان الوقت لتحديد موعد مع الطبيب لإجراء الأشعة السينية أو أي اختبارات أخرى للتأكد. 

تغيرات في التنفس

يعد ضيق التنفس من الأعراض المحتملة لسرطان الرئة، كما يمكن أن تحدث أحيانًا تغييرات في التنفس في حال كان سرطان الرئة يسد أو يضيق مجرى الهواء، أو إذا تراكم السائل من ورم الرئة في الصدر. 

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه يجب الحرص على ملاحظة ما إذا كنت تشعر بضيق في التنفس بعد صعود السلالم أو بعد أداء أي مهمة كنت تجدها سهلة في السابق، وأحيانًا تنقبض مجاري الهواء لديك وقد تصدر رئتيك صوت صفير عند التنفس وهو سبب يستحق أن تحدد لأجله موعدًا مع الطبيب للتأكد. 

آلام الجسم

قد يسبب سرطان الرئة ألمًا في الصدر أو الكتفين أو الظهر، وقد لا يرتبط هذا الشعور المؤلم بالسعال، لذلك أخبر طبيبك إذا لاحظت أي نوع من ألم الصدر سواء كان حادًا أو خفيفًا أو مستمرًا أو متقطعًا، ويجب أيضًا ملاحظة ما إذا كان الألم محصورًا في منطقة معينة أو يحدث في جميع أنحاء الصدر. 

وعندما يسبب سرطان الرئة ألمًا في الصدر، فقد ينتج الانزعاج من تضخم العقد الليمفاوية أو ورم خبيث في جدار الصدر أو البطانة المحيطة بالرئتين والتي تسمى الضلوع، كما قد يسبب سرطان الرئة إذا انتشر في العظام ألمًا في الظهر أو في مناطق أخرى من الجسم. 

خشونة الصوت

إذا سمعت تغيرًا كبيرًا في صوتك، فتواصلي مع الطبيب فورًا، وفي الحقيقة يمكن أن يسبب الزكام البسيط بحة في الصوت، ولكن هذا العرض قد يشير إلى شيء أكثر خطورة عندما يكون مستمرًا، حيث يمكن أن تحدث بحة في الصوت مرتبطة بسرطان الرئة عندما يؤثر الورم على العصب الذي يتحكم في الحنجرة. 

انخفاض الوزن

قد يرتبط فقدان الوزن غير المبرر مرتبط بسرطان الرئة أو أي نوع آخر من السرطان، فعندما يكون السرطان موجودًا قد ينتج هذا الانخفاض في الوزن عن استخدام الخلايا السرطانية للطاقة، كما يمكن أن ينتج أيضًا عن التحولات في طريقة استخدام الجسم للطاقة من الطعام. 

أعراض سرطان الرئة المتقدمة

في المراحل المتقدمة من سرطان الرئة، ينتقل السرطان عادةً إلى كل من الرئتين والأعضاء الأخرى مثل العظام أو الدماغ، وقد تشمل أعراض سرطان الرئة المتقدمة ما يلي: 

  • إعياء
  • ألم
  • صعوبة في التنفس
  • السعال المستمر
  • فقدان الشهية

وإذا انتشر سرطان الرئة إلى أعضاء أخرى، فقد تظهر عليك أعراض مثل الكسور في حال وصل للعظام، أو مشاكل في الرؤية في حال وصل للدماغ. 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة

توصي إرشادات فحص سرطان الرئة الصادرة عن جمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحوصات سنوية للأشخاص المعرضين لخطر أكبر ممن تتراوح أعمارهم بين 55 و74 عامًا وخاصة الذين يدخنون حاليًا أو مدخنون منذ 15 عامًا على الأقل. 

سرطان الرئة أعراض سرطان الرئة المبكرة صحة

احدث المقالات