تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القهوة
القهوة

ما هي أضرار شرب القهوة على الريق؟

2023-08-06

القهوة من المشروبات التي تتمتع بسمعة جيدة حول العالم وتنتشر زراعتها في المناطق الإستوائية وتشتهر بشكل كبير عند العرب وتسمى بالقهوة العربية، ويمكن تناول القهوة بعدة أشكال ساخنة أو باردة أو حتى مثلجة، وتمت تسمية القهوة في السوق التجارية الكبيرة بالذهب الأسود وذلك لكثرة الطلب عليها، وتمر القهوة بعدة مراحل قبل وصولها إلى المستهلك، كالتجفيف والتحميص.

ومن فوائد القهوة على الريق أنها تخفض القهوة فرص الإصابة بالسكري، تحارب القهوة الجذور الحرة، تعتبر القهوة مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة، تزيد القهوة من معدل الإدراك، تعمل القهوة على تحسين الذاكرة فهي تحتوي القهوة على العديد من المركبات الطبيعية التي تعمل على تحسين الذاكرة وقد تحمي الشخص من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

 

أضرار شرب القهوة على الريق:


1- شرب القهوة على الريق يؤثر  سلباً على صحة القلب حيث أنها تزيد من إرتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يتناولها بكثرة في الصباح

2- شرب القهوة على الريق يزيد من الحاجة إلى التبول، حيث أن القهوة تعتبر من مدرات البول الطبيعية وعند تناولها على الريق تزيد من عمل المثانة بشكل كبير.

3- شرب القهوة على الريق تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي وذلك لانها تحفز حركة الأمعاء وتسبب الانقباضات في الجهاز الهضمي، وقد تسبب الإسهال المزمن عند بعض الأشخاص إذا تم تناولها بكثرة.

4- شرب القهوة على الريق تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أن القهوة تعمل على زيادة تطوير بروتين يسمى بـ Anti–citrullinated antibody  الذي يعتبر محفزاً لنشوء الالتهابات في المفاصل، والتي تسبب ألماً وأضرار مزمنة مع مرور الوقت.

5- شرب القهوة على الريق تسبب الحموضة وذلك لأن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تتفاعل مع أحماض المعدة وتزيد من إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة.

6- شرب القهوة على الريق تعمل على الإصابة بالقرحة لأن القهوة تحفز من إفراز الأحماض المعدية التي تزيد من تآكل جدار المعدة

7- شرب القهوة على الريق تزيد من عسر الهضم وذلك لأنها تؤثر سلباً على جدار المعدة الفارغة بسبب مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة الأحماض.

بالإضافة إلى أن  الافراط في شربها يمكن أن يؤدي لتجعد الجلد. سبب ذلك هو ان القهوة مدره للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف.

صحة رشاقة القهوة شرب نصائح

احدث المقالات