تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما هي أسباب زيادة الوزن بعد الجراحة؟
ما هي أسباب زيادة الوزن بعد الجراحة؟

ما هي أسباب زيادة الوزن بعد الجراحة؟

2022-11-26

قد تكون الجراحة تجربة متعبة ومرهقة للأعصاب، حيث يتم تناول أدوية جديدة، واختبار آلام وحالة من عدم الراحة بعد العملية، وحتى في بعض الأحيان يكون هناك بعض التغييرات في الجسم مثل زيادة الوزن، وكل هذه الأمور قد تجعل عملية التعافي صعبة.

وفي الحقيقة، يجب دائمًا التركيز على الطرق المتاحة للراحة والتعافي، ولكن في نفس الوقت قد يبقى البعض يتساءل عن سبب زيادة الوزن بعد الجراحة وما إذا كان ذلك شيئًا يجب أن يقلق الشخص بشأنه، لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف على الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن بعد الجراحة وبعض النصائح لمنع حدوث ذلك. 


 

ما هي أسباب زيادة الوزن بعد الجراحة؟

 

أسباب زيادة الوزن بعد الجراحة

  • احتباس السوائل

السبب الأكثر شيوعًا لزيادة الوزن بعد الجراحة هو احتباس السوائل، حيث تحدث هذه الحالة استجابة للالتهاب وتعزيزًا للشفاء، وقد تحدث أيضًا بسبب السوائل الوريدية التي يتم إعطاؤها أثناء الجراحة، وتشمل أعراض احتباس السوائل الانتفاخ والتورم وانخفاض الحركة في المفاصل وانخفاض كمية البول وزيادة الوزن بسرعة. 

وعلى الرغم من أن حالة احتباس السوائل بعد الجراحة عادة ما تنحسر من تلقاء نفسها، إلّا أنه في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بمدر للبول لتقليل التورم، وقد يقترح أيضًا ارتداء ملابس ضاغطة، وتقليل تناول الملح. 

  • الراحة 

اعتمادًا على نوع الجراحة، فقد يحتاج البعض إلى الحد من النشاط البدني لأيام وربما أسابيع، وعلى الرغم من أن الراحة بعد الجراحة لن تسبب زيادة كبيرة في الوزن، إلّا أن الجلوس لفترات طويلة مع الخمول البدني يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في كتلة العضلات وزيادة في استهلاك السعرات الحرارية اليومية، ونتيجة لذلك قد تزداد كتلة الدهون في الجسم. 

  • تناول الطعام بشكل عشوائي

إن التعافي من الجراحة أمر مؤلم، ولهذا قد تقوم أحيانًا بتناول أطعمتك المفضلة لمساعدتك على التأقلم، ومع ذلك إذا واصلت الاعتماد على تناول الأطعمة بشكل عشوائي بدلًا من اعتماد نظام غذائي أكثر توازنًا، فقد تواجه زيادة الوزن بمرور الوقت. 


تعرفي على النظام الغذائي المناسب لك بحسب عمرك!


لذا أثناء فترة التعافي الأولية، من المهم التركيز على استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية والبروتين لتعزيز التعافي، واعتمادًا على الجراحة وحالة التغذية قبل الجراحة، يمكن العمل عن كثب مع اختصاصي تغذية كجزء من الرعاية بعد الجراحة. 

وقد يوصي بعض الأخصائيين الغذائيين باتباع نظام غذائي علاجي بعد الجراحة، مثل السوائل فقط، أو المكملات الإضافية مثل البروتين أو مخفوقات الطاقة وذلك لدعم عملية التعافي.

الملخص

إن الخضوع لعملية جراحية ليس بالأمر الهين، حيث قد يتطلب الشفاء الجسدي والعقلي شجاعة وقوة، وعلى الرغم من أنك قد تلاحظ تغيرات في حجم الجسم، إلّا أنه من الهم أن تتذكر أن جسمك قد تعرض لضغط هائل ويحتاج إلى وقت للشفاء، فبدلًا من التركيز على الرقم على الميزان، حاول التركيز على قدرة جسمك المذهلة على شفاء نفسه، وكن صبورًا مع تعافيك إلى جانب إعادة عاداتك الصحية السابقة ببطء عندما تكون جاهزًا. 

ما هي أسباب زيادة الوزن بعد الجراحة؟ زيادة الوزن وزن زائد

احدث المقالات