تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 ألم الكاحل
ألم الكاحل

ما هي أسباب ألم الكاحل المفاجئ على الرغم من عدم التعرض لإصابة؟

2023-01-01

ربما قد تستيقظ في صباح أحد الأيام وتشعر بألم مفاجئ في كاحلك بدون وجود أي إصابة واضحة، وهنا تبدأ تتساءل من أين جاء الألم. 

وفي الحقيقة، يمكن أن يكون ألم الكاحل ناتجًا عن إصابة ما، فعلى سبيل المثال قد تسبب الكسور والالتواءات آلام الكاحل، في حين قد يعاني البعض من آلام الكاحل لأسباب مختلفة، وقد تكون ناتجة عن التهاب المفاصل أو حالة من حالات المناعة الذاتية، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن هذه الحالات والأسباب الجذرية وراءها لمعرفة العلاج المناسب. 

أسباب ألم الكاحل المفاجئ

-    الفُصال العظمي

خلال هذه الحالة يتآكل الغضروف الموجود بين عظمتين بشكل تدريجي، مما يتسبب في احتكاك العظام ببعضها البعض، وهي حالة مؤلمة، وقد يكون الوضع أسوأ خاصة في الصباح، حيث أن هذه الحالة قد تسبب ألمًا مفاجئًا. 

-    التهاب المفاصل الروماتويدي

عندما يكون الشخص مصاب بمرض المناعة الذاتية المزمن هذا، يبدأ جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة الأنسجة السليمة بما في ذلك بطانة المفاصل مثل مفاصل الكاحل، و90% من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي تظهر الأعراض لديهم في أقدامهم أو كاحليهم، وتشمل الأعراض الألم والتورم والتصلب. 

-    التهاب المفاصل التفاعلي

يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية في جزء آخر من الجسم مثل الاعضاء التناسلية أو الأمعاء إلى ظهور أعراض التهاب المفاصل في أجزاء أخرى من الجسم، ويعد الكاحل من أكثر المناطق شيوعًا التي تتأثر بالتهاب المفاصل التفاعلي والذي يعرف أيضًا باسم اعتلال المفاصل الفقاري، وقد تتطور هذه الحالة إلى تورم وألم شديد في الركبتين والكعبين وأصابع القدمين. 

-    النقرس

يعد النقرس أحد أنواع التهاب المفاصل المؤلمة للغاية، ويحدث عادة بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل، ويؤثر بشكل شائع على إصبع القدم الكبير، ولكنه يمكن أن يؤثر في كثير من الأحيان على المفاصل الأخرى بما في ذلك الكاحل. 

-    التهاب الجراب

هو التهاب الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل والتي تعمل كوسائد بين العظام التي يتكون منها مفصل الكاحل، وقد يكون الإفراط في الإجهاد والضغط على الكاحل من الأسباب المحتملة للشعور بالألم المفاجئ. 

-    تصلب الجلد

هو مرض نادر من أمراض المناعة الذاتية، ويحدث عندما يفرط الجهاز المناعي في إنتاج بروتين ليفي يسمى الكولاجين والذي ينتج عنه جلدًا سميكًا وصلبًا، كما يمكن أن يؤدي الالتهاب الناجم عن تصلب الجلد إلى تورم وتلف الأعضاء والأنسجة والمفاصل المختلفة بما في ذلك بعض التصلب والألم في الكاحل وبعض المفاصل الأخرى. 

-    التهاب وتر العرقوب

يربط وتر العرقوب كعب القدم بعضلة الساق، ويمكن أن تؤدي الإصابة إلى تمزقها وبالتالي الشعور بالألم في الكاحل، وتحدث هذه الحالة للأشخاص الذين يقومون بالكثير من المشي أو الحركات المتكررة، أيضًا قد تجعل الشيخوخة الوتر يضعف ونتيجة لذلك يظهر الألم أو الصعوبة في تحريك أو ثني القدم.
 

صحة مرض علاج ألم كاحل

احدث المقالات