تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حليب اللوز
حليب اللوز

ما هو حليب اللوز وهل هو جيد أم ضار لك؟

2022-08-18

مع ظهور النظم الغذائية النباتية وحساسيات منتجات الألبان، يبحث الكثير من الناس عن بديل لحليب البقر، وفي الحقيقة يعتبر حليب اللوز من أكثر أنواع الألبان النباتية مبيعًا بسبب قوامه ونكهته الغنية.

ومع ذلك نظرًا لأن حليب اللوز عبارة عن مشروب معالج، فقد تتساءلين عما إذا كان خيارًا مغذيًا وآمنًا، لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف على حليب اللوز وما إذا كان مفيدًا أم سيئًا للصحة. 

ما هو حليب اللوز؟

يتكون  من اللوز المطحون والماء ولكن يمكن أن يشتمل على مكونات أخرى حسب النوع، وخلال المعالجة يُخلط اللوز والماء ثم يصفى لإزالة اللب وهذا يترك سائلًا ناعمًا، وفي معظم أنواع حليب اللوز التجارية، عادة ما يتم إضافة مواد التكثيف والمواد االحافظة والمنكهات لتحسين النكهة والملمس ومدة الصلاحية. 

وحليب اللوز خالي من منتجات الألبان بشكل طبيعي، مما يعني أنه مناسب للنباتيين، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز. 

الفوائد الصحية لحليب اللوز

نسبة عالية من فيتامين هـ

يعد اللوز مصدرًا ممتازًا لفيتامين (E)، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومهم لحماية الخلايا في الجسم، كما أن هذا الفيتامين يعزز صحة العين والجلد وقد يلعب دورًا في الحماية من أمراض مثل أمراض القلب. 

الأصناف غير المحلاة منخفضة السكر

يأكل معظم الناس الكثير من السكر المضاف على شكل حلويات، مشروبات، محليات، وبالتالي فإن اختيار الأطعمة والمشروبات منخفضة السكر بشكل طبيعي يمكن أن يساعد في إدارة الوزن والحد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة. 

وفي الحقيقة، العديد من أنواع الألبان النباتية منكهة ومحلاة، لذا إذا كنت تحاولين الحد من تناول السكر، فإن حليب اللوز غير المحلى يعد خيارًا رائعًا وهو منخفض بشكل طبيعي في السكر. 

السلبيات المحتملة لحليب اللوز

يفتقر للبروتين

يوفر حليب اللوز 1 جرام فقط من البروتين لكل كوب، بينما يوفر حليب البقر 8 جرام، ويعد البروتين ضروريًا للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو العضلات وبنية الجلد والعظام وإنتاج الإنزيمات والهرمونات. 

غير مناسب للرضّع

يجب ألّا يشرب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد حليب البقر أو الحليب النباتي، حيث يمكن أن يمنع ذلك امتصاص الحديد.

قد يحتوي على مواد مضافة

يمكن أن يحتوي حليب اللوز المعالج على العديد من الإضافات مثل السكر والملح والنكهات وغيرها، ويتم استخدام مكونات معينة مثل المستحلبات للقوام والاتساق فهي آمنة ما لم يتم استهلاكها بكميات كبيرة، ومع ذلك وجدت دراسة أن أحد المستحلبات التي تضاف لحليب اللوز قد يعطل صحة الأمعاء.

في النهاية، يمكن أن يمكن يكون حليب اللوز خيارًا نباتيًا رائعًا لمن يتجنبون حليب البقر، والأصناف غير المحلاة من حليب اللوز منخفضة بشكل طبيعي في السعرات الحرارية والسكر مع توفير الكثير من فيتامين هـ، مع ذلك فإن حليب اللوز منخفض البروتين والأنواع المحلاة منه يمكن أن تحتوي على الكثير من السكر. 

حليب اللوز تغذية صحة فوائد حليب اللوز سليبات حليب اللوز

احدث المقالات