تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ما الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون؟ إليك الإجابة
ما الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون؟ إليك الإجابة

ما الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون؟ إليك الإجابة

2022-12-20

يشير فقدان الوزن إلى انخفاض الوزن الإجمالي للجسم المتمثل بالعضلات والماء والدهون، أما فقدان الدهون يشير إلى فقدان الوزن من الدهون فقط، وهو الهدف الأكثر الصحة عند التخطيط لفقدان الوزن. 

وفي الحقيقة، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص يفقد الوزن من الدهون أو العضلات، لذا من خلال هذه المقالة سنشرح أهمية فقدان الدهون وكيف يمكن التمييز بين فقدان الوزن والدهون إلى جانب بعض النصائح لفقدان الدهون والحفاظ على العضلات. 

ما الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون؟ 

في الواقع من السهل تتبع فقدان الوزن باستخدام الميزان، إلّا أن معظم المقاييس لا يمكنها التفريق بين فقدان الدهون وفقدان العضلات، لهذا السبب تتبع الوزن فقط لا يمكن من خلاله معرفة ما إذا كنت تفقد الدهون أو العضلات.

وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يوفر مقياس الدهون في الجسم صورة أكثر دقة لتكوين الجسم عن طريق قياس النسبة المئوية للدهون والعضلات لديك. 

وفي الحقيقة يمكن أن يكون فقدان العضلات ضارًا، حيث أن العضلات عنصر مهم للصحة العامة، وإن الحفاظ على نسبة صحية من العضلات له فوائد عديدة بما في ذلك تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستويات الدهون الصحية مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول. 

وقد ربطت العديد من الدراسات ارتفاع نسبة الدهون إلى العضلات بالأمراض المزمنة مثل متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والسكري، في حين قد يؤدي الحفاظ على كتلة العضلات إلى تقليل خطر فقدان العضلات المرتبط بالعمر، بالإضافة إلى ذلك كلما زادت العضلات زادت السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة. 

وبالتالي، فإن فقدان الوزن على شكل عضلات يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة مما يسهل استعادة أي وزن تم فقدانه على شكل دهون.
 


هل تحرقين المزيد من السعرات الحرارية في الأجواء الحارة؟ إليك ما يقوله العلم


 

كيف تخسر الدهون وتحافظ على العضلات أو تكتسبها؟ 

هناك عدة طرق بسيطة لضمان فقدان الوزن على شكل دهون، ويتضمن ذلك تناول الكثير من البروتين وممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية، وفيما يلي شرح مفصل لكل هذه الأمور. 

  • تناول الكثير من البروتين

يعد البروتين عنصرًا غذائيًا مهمًا للعديد من وظائف الجسم، وهو مهم أيضًا للحفاظ على العضلات ودعم نمو العضلات الجديدة خاصة عند فقدان الوزن، وقد تختلف احتياجات البروتين حسب العمر والصحة والجنس ومستوى النشاط البدني.

  • ممارسة الرياضة

الرياضة هي الطريقة الأكثر فاعلية للتشجيع على فقدان الدهون بدلًا من فقدان العضلات، ومن المؤكد أن ممارسة الرياضة وحدها هي استراتيجية فعالة للحفاظ على كتلة العضلات مع اتباع نظام غذائي، ولكن الجمع بين ممارسة الرياضة وتناول كمية أكبر من البروتين قد يساعد في تحسين النتائج. 
 

فقدان الوزن

 

  • اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

لفقدان الوزن، يجب أن يتم خلق عجز في السعرات الحرارية، وهذا يتم من خلال تناول سعرات حرارية أقل أو ممارسة الرياضة ويفضل اتباع الأمرين معًا، ولكن يجب الانتباه إلى أن تقليل السعرات الحرارية أكثر من اللازم يمكن أن يؤدي إلى خسارة أكبر للعضلات بدلًا من الدهون. 

ويمكن تقليل عدد السعرات الحرارية  التي تستهلكينها من خلال تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، إلى جانب التقليل من المشروبات المحلاة بالسكر واللحوم المصنعة والمقلية.

ما الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون؟ رياضة حميات غذائيى

احدث المقالات