تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسباب شائعة لوجود الدم في البراز
أسباب شائعة لوجود الدم في البراز

ليس سرطانًا.. 5 أسباب شائعة لوجود الدم في البراز

2023-05-22

يسبب وجود دمًا في البراز الهلع، ويحدث لنحو 10 % من البالغين كل عام، ويربطها البعض بالسرطان، إلا أن هناك العديد من الأسباب الأخرى لوجود خطوط حمراء أو دموية في البراز، أو حتى البراز الداكن.

وأوضح الدكتور توني ثام، استشاري أمراض الجهاز الهضمي ونائب رئيس الجمعية البريطانية لأمراض الجهاز الهضمي (BSG) لموقع "netdoctor الأسباب الأكثر شيوعًا لرؤية الدم في البراز:

البواسير

تعتبر البواسير، حالة شائعة يمكن أن تسبب الألم وعدم الراحة والحكة في المستقيم، غالبًا ما تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام، إلا أنها قد تستمر لفترات أطول.

يكون الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أو يعانون من السمنة أو الحمل أو رفع الأشياء الثقيلة بانتظام أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.

يعتبر تهيج البواسير أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث نزيف المستقيم.

الشقوق الشرجية

يعاني واحد من كل 10 أشخاص من الشق الشرجي، وغالبًا ما يكون سببه الإمساك والإجهاد، ويمكن أن تكون الشقوق الشرجية مؤلمة للغاية، خاصة عند التغوط، إلا أنه يمكن تشخيصها بسهولة لأنها تكون مرئية عادةً أثناء الفحص.

وتزول الشقوق الشرجية من تلقاء نفسها عند اتباع نظام غذائي غني بالألياف وشرب الكثير من الماء وتسبب الشقوق دمًا عند التبرز.

 التهاب الرتج

يعد الرتج مرض شائع في الجهاز الهضمي يشمل تكوّن انتفاخات مجوّفة كالجيوب في جّدر الأمعاء، ويمكن أن يسبب التهاب الرتج ألمًا شديدًا ومتقطعًا، بالإضافة إلى تغييرات في عادات الأمعاء وحتى الحمى.

وعلى الرغم من أنه غير مؤلمًا في العادة ، إلا أنه يسبب نزول الكثير من الدم في البراز.

ويعتبر إتباع نظام غذائي غني بالألياف والحفاظ على رطوبة الجسم هي أفضل الطرق للتغلب على الأعراض.

القرحة الهضمية

حوالي 90 % من حالات الإصابة بالقرحة، ناتجة عن عدوى بكتيرية والنسبة الباقية تحدث بسبب الإسراف في تناول الأدوية مثل المنشطات أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، فضلًا عن الإجهاد وتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة كشرب الكافيين والكحول والتدخين.

النزيف من القرحة يمكن أن يجعل البراز باللون الأسود، لأن حمض المعدة يحول الدم إلى أسود. 

التهاب المعدة والأمعاء

في هذه الحالة، تجد البراز سائلًا يحتوي على مخاط وآثار من الدم، ويحدث التهاب المعدة والأمعاء نتيجة فيروس أو بكتيريا أو تسمم غذائي، يعد الإسهال العرض الرئيسي لالتهاب المعدة ولكن يمكن أن يشمل أيضًا القيء وآلام البطن والإسهال والجفاف والدم في البراز.

تحدث معظم حالات التهاب المعدة والأمعاء بسبب الفيروسات وتزول من تلقاء نفسها مع الراحة وتناول الكثير من السوائل.

فضلًا عن ذلك، يمكن أن يترافق الدم مع البراز في بعض الأمراض الأكثر خطورة مثل سرطان القولون والمستقيم أو من الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي للسرطانات.

البواسير الشقوق الشرجية  التهاب الرتج القرحة الهضمية التهاب المعدة والأمعاء

احدث المقالات