تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مرض السكري
مرض السكري

لمرضي السكرى .. هذه الأطعمة تخفض مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي

2023-11-19

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من ارتفاع السكر في الدم، وبات مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي تؤرق الكثيرين وتدفعهم إلى طرق طبيعية للوقاية والعلاج، بعد فشل الأدوية المتوفرة حتى الآن في احتوائه.

مشكلة مرض السكري هو أنه يؤثر على كل عضو في جسمك، سواء كان ذلك في الكلى أو القلب أو البنكرياس. على الرغم من وجود دواء للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، فمن المهم أن تفهم أهمية النظام الغذائي المغذي الذي يتضمن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

5 أطعمة تخفض مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي:

القرع المر

كما يوحي الاسم، هذه الخضار مذاقه مرير للغاية، ولهذا يجب على مرضى السكر تناول القرع المر لأنه يساعد على الاستفادة من السكر بطريقة مناسبة، وعدم تحويله إلى دهون، كما يساعد هلي فقدان الوزن أيضاً.

كما يحتوى القرع المر على مركب " polypeptide-p أو p-insulin"، والذي ثبت أنه يتحكم في مرض السكري بشكل طبيعي.

الكرنب

أصبح هذا الخضار الورقي شائع في السنوات القليلة الماضية، فهو يعد من الأطعمة الخارقة لمرضى السكر، كونه غني بالألياف ويساعد في إنقاص الوزن أيضًا.

السبانخ

الخضروات الورقية الأخرى المدرجة في قائمتنا هي السبانخ، وهي غير نشوية ومفيدة لمرضى السكري. يحتوي هذا النبات على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، فهةى مصدرغني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ واللوتين وفيتامينات ج وإي وكى، والمغنيسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك والحديد والنحاس وغيرها.

بذور السمسم

تعرف بذور السمسم بقدرتها على التحكم في مستويات السكر في الدم، كما أنها مفيدة لصحة القولون أيضًا. وفقًا لدراسة أجرتها مجلة Journal of Clinical Nutrition في عام 2011، تم إعطاء مرضى السكري من النوع 2 زيت السمسم، وكان لديهم انخفاض أكبر في مستويات السكر في الدم من أولئك الذين لم يستهلكوه.

الطماطم

تستخدم الطماطم كخضراوات وفاكهة، والناس يأكلونها كما هي أو يشربونها مثل العصير. وللطماطم خصائص مفيدة جدا في خفض نسبة السكر في الدم ومنع أمراض القلب.

 

السكري صحة رشاقة

احدث المقالات