تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة لفقر الدم
أطعمة لفقر الدم

تعانين من فقر الدم.. 5 أطعمة للمساعدة في زيادة كرات الدم الحمراء

2020-11-22

يتسبب انخفاض عدد كرات الدم الحمراء إلى الإصابة بفقر الدم في الجسم؛ حيث يكافح الجسم لتوصيل الأكسجين إلى جميع الخلايا في أنحاء الجسم.

يتم إنتاج كرات الدم الحمراء في النخاع وتدور حول الجسم لمدة 120 يومًا وبعد ذلك تذهب إلى الكبد حيث يتم تدميرها.

تعتبر كرات الدم الحمراء هي أكثر الخلايا شيوعًا في دم الإنسان وينتج الجسم مليون خلية كل يوم، وتتمثل أعراض انخفاض كرات الدم؛ الإرهاق والتعب والضعف والدوخة وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب.

وهناك بعض الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي للمساعدة في التغلب على أعراض فقر الدم وزيادة عدد كرات الدم الحمراء وزيادة فيتامين ب 12.

الكبدة

تعتبر الكبدة مفيدة للغاية بشكل خاص لزيادة كرات الدم الحمراء في الجسم، وهي غنية بفيتامين ب 12 وتعتبر مصدرًا رائعًا للطاقة.

المحار

يعتبر المحار مليء بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كما أنها توفر كمية كبيرة من الحديد وتعمل كمصدر جيد لمضادات الأكسدة.

 منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان المتمثلة في الحليب والجبن والبيض مليئة بفيتامين ب 12، وبخاصة صفار البيض، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى الإصابة بفقر الدم.

السلمون

 يعتبر سمك السلمون مليئ بأحماض أوميغا 3 الدهنية ويمكن تناوله لتعزيز فيتامين ب 12 الضروري لتكوين كرات الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي، بالإضافة إلى أنه يساهم في تكوين الخلايا وعملية الأيض والوظائف العصبية.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء وبخاصة لحم البقر مصدر رائع لفيتامين ب 12، وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 يمكنك تناولها، وإذا كنت تريد تركيزًا أعلى من فيتامين ب 12، فتناول اللحوم قليلة الدسم.

فقر الدم صحة رشاقة علاج مرض

احدث المقالات

X