تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لماذا يجب عليك النوم على الجانب الأيسر؟
لماذا يجب عليك النوم على الجانب الأيسر؟

لماذا يجب عليك النوم على الجانب الأيسر؟

2021-10-10

عادةً نبدل أوضاع نومنا بما يتوافق مع راحتنا في تلك اللحظة، ولكن الخبراء كشفوا أن هناك وضعًا معينًا أكثر تعزيزًا للصحة من غيره.
وفقًا لمجلة "هيومان آند هيلث ريسيرش"، النوم على الجانب الأيسر هو أفضل وضع للنوم، وذلك يرجع إلى عدة أسباب صحية، تتنوع بين تعزيز صحة القلب وعملية الهضم، وصحة الحوامل أيضًا.

وفيما يلي جلبنا لكم مجموعة من أبرز الفوائد الصحية للنوم على الجانب الأيسر:

تعزيز عملية الهضم

تستمر عملية الهضم حتى أثناء النوم، وعلى الرغم من أن الهضم يحدث بغض النظر عن نومك، إلا أن النوم على الجانب الأيسر من شأنه أن يساعد معدتك على أداء المهمة بأقل جهد، لأن المعدة تقع على الجانب الأيسر من البطن، وعندما تستلقي على جانبك الأيسر، يسمح ذلك بمرور الطعام إلى الأمعاء الغليظة بسهولة أكبر، كما يمنع المعدة من الضغط على البنكرياس، مما يدعم التدفق الحر للأنزيمات الهاضمة.

 

يعزز صحة القلب

يبدو الأمر بسيطا، ولكن عندما تنام على جانبك الأيسر، فإنك تدع الجاذبية تساعد القلب على تحريك الدم، حيث ينقل الشريان الأورطي الدم من القلب إلى باقي أجزاء جسمك، والذي ينحني إلى اليسار، ولذلك يقلل الاستلقاء على الجانب الأيسر من الجهد الذي يحتاج قلبك بذله لتحريك الدم.

يخفف آلام الظهر

النوم على الجانب الأيسر يخفف من الضغط على العمود الفقري، فكلما زاد ضغطك على ظهرك أثناء نومك، زاد الجهد الذي تحتاج عضلاتك لبذله بدعم جسمك، كما يساعد النوم على الجانب الأيسر على تعزيز الدورة الدموية، ما يقلل من الالتهاب المرتبط بالعضلات المجهدة.

يدعم الجهاز الليمفاوي

يساعد النوم على الجانب الأيسر الجهاز الليمفاوي على التخلص من السموم عبر القناة الصدرية التي تقع على اليسار، ولذلك يتيح هذا الوضع للجاذبية المساعدة في الوظيفة الجسدية الطبيعية.

مفيد للنساء الحوامل

يعزز النوم على الجانب الأيسر تدفق الدورة الدموية ويخفف ضغط الطفل على العمود الفقري للأم، كما يحمي الكبد من التعرض للضغط، مما يعزز صحة الأم والطفل.

يخفف الشخير

يسترخي الفم والحنجرة واللسان أثناء النوم، ولذلك يرتبط النوم على الظهر بأسوأ نسبة شخير، لأن تلك الأنسجة تتراجع إلى الخلف وتعيق مجرى الهواء جزئيًا ما يؤدي إلى الشخير، وعلى الرغم من أن النوم على الجانب الأيسر لن يمنع الشخير، إلا أنه يحافظ على اللسان والحلق في وضع أكثر حيادية مما يعزز وضع المسالك الهوائية، ويقلل الشخير.

 

عملية الهضم القلب صحة آلام الظهر الجهاز الليمفاوي حوامل حمل الدورة الدموية طب صحة الأم النوم نوم الشخير العمود الفقري الهضم
 
 

احدث المقالات