تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أفضل الطرق للحفاظ على بياض الأسنان أثناء ارتداء التقويم
أفضل الطرق للحفاظ على بياض الأسنان أثناء ارتداء التقويم

أفضل الطرق للحفاظ على بياض الأسنان أثناء ارتداء التقويم

2022-09-05

يمكن لتقويم الأسنان تصحيح الاصطفاف غير الصحيح للأسنان والمشاكل التي تؤدي إليها، مما يجعلك في النهاية تحظين بابتسامة أكثر صحة إلى جانب زيادة الثقة بالنفس. 

ولكن ماذا لو كنت تريدين أيضًا ابتسامة أكثر إشراقًا وأكثر بياضًا، فهل يجب عليك خلع تقويم الأسنان قبل تبييض أسنانك؟ إليك ما تحتاجين لمعرفته حول تبييض الأسنان أثناء ارتداء التقويم وخيارات التبييض المختلفة المتاحة. 

ما هي خيارات التبييض الآمنة للاستخدام أثناء ارتداء تقويم الأسنان؟ 

في الحقيقة لا يقتصر تأثير الطعام والشراب على التسبب بالبقع على الأسنان تدريجيًا وحسب، بل يمكن أن يتسبب التقويم أيضًا بهذه البقع، وبمجرد وجود البقع على الأسنان، قد لا يؤي تنظيف الأسنان بشكل عادي إلى التبييض، وقد تحتاجين في هذه الحالة إلى استعمال منتجات التبييض. 

الخبر السار هنا هو أنك لست مضطرة إلى إزالة التقويم للحصول على ابتسامة أكثر بياضًا، ولكن قد تختلف خيارات التبييض وفقًا لنوع التقويم الذي تضعينه، وفيما يلي بعض الأمثلة: 

شرائط التبييض

شرائط التبييض هي طريقة تبييض منزلية آمنة وغير مكلفة وفعالة، حيث تحتوي الشرائط إما على عامل تبييض أو بيروكسيد، وهي مصممة لإزالة البقع عن سطح الأسنان، وطريقة عملها تكون بوضع شريط التبييض على الأسنان مرة أو مرتين يوميًا لمدة 45 دقيقة. 

ولكن من ضمن الآثار الجانبية المحتملة لهذه الطريقة، هي أن عامل التبييض الموجود في شرائط التبييض يمكن أن يسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان لدى بعض الأشخاص، كما أنه لا يمكن استخدام طريقة التبييض هذه إلّا مع التقويمات الشفافة القابلة للإزالة. 

قوالب التبييض

يتضمن خيار التبييض الآخر استخدام هلام التبييض المخصص والمصبوب للأسنان، ويعمل من خلال وضع كمية صغيرة من جل التبييض في القالب ومن ثم ادخال القالب في الفم لمدة 30 دقيقة على الأقل إلى ساعة واحدة، وعادة ما تظهر النتائج في غضون 2-3 أسابيع. 

ومن ضمن الآثار الجانبية المحتملة لهذه الطريقة، قد تعانين من حساسية في اللثة أو الأسنان، وهو ليس خيارًا جيدًا للتقويم المعدني التقليدي، فهو يعمل فقط مع تقويم الأسنان القابل للإزالة. 

معجون مبيض للأسنان وغسول للفم

على الرغم من أنه لا يمكنك استخدام شرائط التبييض أو قوالب التبييض مع التقويم المعدني التقليدي، إلّا أن العديد من منتجات العناية بالفم اليومية يمكن أن تساعد على الحصول على ابتسامة أكثر إشراقًا. 

تحتوي معاجين الأسنان المبيضة عادةً على جزيئات كاشطة مثل السيليكا لتنظيف البقع السطحية على الأسنان، وقد يحتوي بعضها أيضًا على مواد كيميائية تساعد في إزالة البقع، كما أن غسول الفم المبيض لا ينعش النفس وحسب، بل يحمي أيضًا من البقع الجديدة. 

طريقة الاستخدام تكون من خلال استخدام معجون الأسنان المبيض مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم وغسول فم مبيض مرة واحدة على الأقل يوميًا للحصول على أفضل النتائج. 

فرشاة الأسنان الكهربائية

يمكن لفرشاة الأسنان الكهربائية أيضًا إزالة البقع السطحية وتبييض الأسنان، إلى جانب أن فراشي الأسنان الكهربائية لا تحتوي على أي نوع من العوامل الكيميائية لتغيير لون الأسنان، ولكنها تظل قادرة على إزالة البقع السطحية وهو ما يمكنك من الحصول على ابتسامة أكثر بياضًا. 

يتم استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية بنفس طريقة استخدام فرشاة الأسنان التقليدية، وتحتوي بعض فراشي الأسنان الكهربائية على رؤوس فرشاة أسنان خاصة للأشخاص الذين يرتدون التقويم. 

ومن الآثار الجانبية المحتملة، في حال كان لديك لثة أو أسنان حساسة، فقد تكون حركة الفرشاة التلقائية السريعة غير مريحة، لذلك حاولي البحث عن فرشاة أسنان كهربائية بإعدادات سرعة مختلفة لتقليل الحساسية.

هل هناك طرق منزلية لتبييض الأسنان؟

عادة ما تكون الطرق المنزلية لتبييض الأسنان مثل صودا الخبز، وبيروكسيد الهيدروجين آمنة للاستخدام أثناء ارتداء التقويم، ولكن في بعض الحالات قد تؤدي إلى إتلاف التقويم المعدني أو الخزفي، وفي حال كان لديك لثة وأسنان حساسة فقد ترغبين في الحد من استخدام مادة البيروكسيد أو أي عامل آخر لتبييض الأسنان. 

بياض الأسنان التقويم الحفاظ على بياض الأسنان

احدث المقالات