تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف يمكن للوالدين حماية عظام ومفاصل أطفالهم وهم يكبرون؟
كيف يمكن للوالدين حماية عظام ومفاصل أطفالهم وهم يكبرون؟

كيف يمكن للوالدين حماية عظام ومفاصل أطفالهم وهم يكبرون؟

2023-09-25

 

يكسر عدد كبير من الأطفال أذرعهم أو أرجلهم في مراحل عمرية صغيرة، فهي من الأمور الاعتيادية التي تحدث في مرحلة الطفولة.


يصادف اليوم 19 أكتوبر اليوم العالمي لعظام الأطفال ومفاصلهم. ويأتي هذا اليوم لنشر الوعي حول تأثير أمراض العضلات والعظام عند الأطفال.
تم الاحتفال بهذا اليوم العالمي لأول مرة في 19 أكتوبر 2012. ويقام هذا اليوم بالتزامن مع أسبوع العظام والمفاصل العالمي.
 

ما هي أهم الخطوات التي يمكن للوالدين اتخاذها لحماية عظام ومفاصل أطفالهم؟

إنَ النشاط والتغذية الجيدة هما العاملان اللذان يمكن التحكم فيهما ولهما أكبر تأثير على نمو عظام صحية.
 
تكتسب العظام البشرية كتلة وكثافة، وذلك لغاية بلوغ الإنسان العشرينات من العمر ثم تنخفض تدريجيًا مع تقدمهم في العمر، لذلك من المهم بناء العظام أثناء صغرهم. 


 

تأثير ممارسة الأطفال للرياضة على العظام 

توصي المراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الأطفال بممارسة الرياضة لمدة 60 دقيقة في اليوم.
 
تعد الرياضة المصدر الرئيسي للنشاط، ويتضمن ذلك الجري والقفز واللعب كما يفعل معظم الأطفال الصغار، إضافة للمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات وغيرها.


 

تأثير السمنة عند الأطفال على العظام

من المرجح أن يعاني الأطفال البدينون من آلام في المفاصل والعضلات، كما أن هناك بعض المشاكل المحددة لنمو العظام، والتي تؤدي إلى تشوه والتهاب المفاصل طويل الأمد.
 
 
لسوء الحظ، السمنة شائعة عند الأطفال. وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، 18.5 ٪ (حوالي واحد من كل خمسة) من الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 19 عامًا يعانون من السمنة المفرطة (إحصائية عام 2016)


يمكن أن تحدث هشاشة العظام أوانخفاض كثافة العظام عند الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن أيضًا ، خاصة بسبب سوء التغذية وانخفاض النشاط.

تأثير الكالسيوم  وفيتامين "د" على العظام

  • الكالسيوم

الكالسيوم مهم لكثافة العظام. يشكل الكالسيوم حوالي 40٪ من وزن العظام، وأكثر من 99٪ من الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والأسنان.

وتختلف المصادر الشائعة للكالسيوم فقد تكون في منتجات الألبان والفاصوليا وبعض المكسرات والبذور والخضروات الورقية، وعصير البرتقال، ومن المهم أن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم للأطفال الذين يعملون على الحفاظ على وزن صحي.

  • فيتامين "د"

يعزز فيتامين "د" امتصاص الكالسيوم في الأمعاء. ويحافظ أيضًا على مستويات كافية من الكالسيوم والفوسفات في الدم لتمكين تكوين العظام  بشكل طبيعي.
 
يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف نمو العظام ونمو غير طبيعي عند الأطفال، وفي أشد حالات النقصان، يؤدي إلى حالة تسمى الكساح.
 
أصبح نقص فيتامين (د) مشكلة صحية عالمية للأطفال، وحتى البالغين، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2004 لـ 6000 طفل أمريكي، مستويات منخفضة بفيتامين "د" لأكثر من 70% من العينة.
 
تنتج أشعة الشمس ما يصل إلى 90٪ من فيتامين د، ما يساعد الجسم على إنتاج الشكل النشط من الفيتامين.

 يحصل بعض الأطفال على كمية أقل من فيتامين (د) من الشمس بسبب لون البشرة الداكن أو العيش في بعض المناطق من العالم (مثل فرجينيا) التي تقل فيها أشعة الشمس. 

كما يتعرض الأطفال الرُضع (الذين يرضعون من الثدي) لخطر الإصابة بنقص فيتامين د ويحتاجون إلى مكملات أو جرعات عالية من الفيتامين من قبل الأم.

ومن أفضل مصادر فيتامين (د) في النظام الغذائي لطفلك: الأسماك والكبد والبيض، وهي ليست الخيارات التي يفضلها معظم الأطفال، لذا يجب مراعاة المكملات الغذائية بشدة ويوصى بها للأطفال الذين يتعافون من كسور العظام تحديداً.
 


 
إن النشاط وامتلاك ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي، هما الأكثر أهمية لنمو العظام وصحتها.  لكن لا تنس أهمية فيتامين د ووزن الجسم الصحي. فكلها عوامل لبناء عظام صحية. يجب على الآباء التأكد من طبيب الأطفال الخاص بأطفالهم ما إذا كان طفلهم معرضًا لخطر الإصابة بنقص الكالسيوم أو فيتامين (د) وما إذا كانت هناك حاجة إلى المكملات الغذائية في نظامهم الغذائي.

عظام ومفاصل أطفال العظام والمفاصل صحة أمومة رياضة السمنة الكالسيوم فيتامين د

احدث المقالات