تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف يؤثر الإجهاد على صحة أسنانك؟
كيف يؤثر الإجهاد على صحة أسنانك؟

كيف يؤثر الإجهاد على صحة أسنانك؟

2023-02-13

قد يكون للتوتر والإجهاد تأثيرا كبيرا على جميع جوانب الحياة، ولكن معظم الناس لا يدركون التأثير الذي يمكن أن يحدثه التوتر والقلق على صحة الفم والأسنان أيضًا.

فقد يؤثر الإجهاد على صحة الأسنان بسبع طرق مختلفة ذكرها موقع " netdoctor" الذي تحدث مع طبيب الأسنان ريتشارد ماركيز، حول المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الفم، والأسنان بسبب الإجهاد والتوتر، وهي:

شفافية الأسنان أو قِصرها

يجب أن تكون الأسنان الطبيعية السليمة غير شفافة، ولكن في بعض الأحيان تبدو حافة الأسنان شفافة إلى حد ما، وقد يمكن يحدث هذا منذ سنواتك الأولى في حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية التي يمكن أن تؤثر على نمو المينا، أو لاحقًا من تآكل المينا من بعض الأطعمة أو التعرض المتكرر لحمض المعدة كما هو الحال في حالات ارتداد الحمض أو الشره المرضي العصبي.

لكن إذا لم تكن قد لاحظت ذلك من قبل، وبدت الأسنان أكثر شفافية إلى حد ما على أو أصبحت قصيرة بمرور الوقت، فيجب التحدث مع الطبيب لأن هذا يمكن أن يكون بسبب الإجهاد أو جزء من الشيخوخة.

وأضاف أن الأسنان يمكن أن تكون شفافة بسبب البروكسيم أو المعروف باسم طحن الأسنان وتعد 70% في المائة من نسبة الإصابة بها بسبب الإجهاد، لذا يجب معالجة مستويات القلق، وعمل تدليك أو أخذ عطلة.

طقطقة الفك

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 30 % من البالغين يعانون من طقطقة الفك في مرحلة ما من حياتهم، ويشار إلى هذا في بعض الأحيان باسم اضطراب الفك الصدغي (TMD) أو اضطراب الألم الليفي العضلي.

وفي بعض الأحيان يصاب الأشخاص باضطراب الفك الصدغي دون أي أسباب واضحة، ولكن تعد طقطقة الفك هي علامة شائعة على التوتر.

نزيف اللثة

قد لا تبدو كمية صغيرة من الدماء في الحوض عند بصق معجون الأسنان وكأنها مشكلة كبيرة، ولكن يجب عدم تجاهل نزيف اللثة باستمرار والقيام بزيارة طبيب الأسنان، وأيضًا العمل على مستويات الإجهاد، فنزيف اللثة هو أحد أعراض أمراض اللثة مثل التهاب اللثة، والذي يمكن أن يحدث أو يتفاقم بسبب الإجهاد.

خُرّاجات الأسنان

خرّاج الأسنان عبارة عن مجموعة من القيح - الناجم عن عدوى بكتيرية - يمكن أن تتشكل داخل الأسنان أو اللثة أو العظام حول الفم.

وعلى الرغم من أن خراجات الأسنان نادراً ما تسبب مشاكل طويلة الأجل، إلا إنها يمكن أن تكون مؤلمة وتحتاج إلى عناية لأنها لا تختفي من تلقاء نفسها، ولذا يجب مراجعة طبيب الأسنان.

وقال الدكتور ماركيز: "قد يحدث الخرّاج أحيانًا في أوقات التوتر، حيث تتعرض قدرة جسمك على مكافحة العدوى للخطر، والمضادات الحيوية أو مزيد من العلاج سوف تكون مطلوبة لهذا الغرض".

مشاكل قناة الجذر "جذر الأسنان"

يمكن أن تكون الأنسجة التالفة أو التهابات داخل قناة الجذر مؤلمة للغاية، كما يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم ذلك، لذا يجب محاول إبقاء مستويات القلق لديك منخفضة.

رائحة الفم الكريهة

يُعتقد أن رائحة الفم الكريهة، تؤثر على أكثر من شخص واحد من بين كل أربعة أشخاص في المملكة المتحدة، وبالتأكيد لن يساعد الإجهاد الحالة، حيث يمكن أن تتراكم أحماض المعدة في أوقات التوتر، مما قد يؤدي إلى ارتداد الحمض الذي يسبب رائحة الفم الكريهة.

يقول الدكتور ماركيز إن أحماض المعدة يمكن أن تتراكم في أوقات التوتر ، مما قد يؤدي إلى ارتداد الحمض وغيرها من المركبات التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

إذا أصبح هذا مصدر قلق، فستحتاج إلى مراجعة طبيبك وقد تحتاج إلى علاج بمضادات الحموضة أو الأدوية الأخرى، وإذا استمرت، فقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الفحص في بطانة المعدة.

عض الخد

عادة الإيذاء الذاتي المتمثل في عض الخد هي عمل متكرر يرتبط بالكامل تقريبًا بالتوتر والقلق.

وأوضح الدكتور ماركيز أن "عض الخدين من الداخل هو علامة مؤكدة على الإجهاد، أو بشكل أكثر دقة، إنها عادة يصاب بها الناس للتغلب على التوتر.

وفي الحالات الخطيرة، يعتبر الوخز بالإبر أو التنويم المغناطيسي من خيارات العلاج التي يمكن استخدامها للاسترخاء ومنع عض الخد.

وإذا كانت عادة عض الخد لديك متعلقة بالإجهاد أو مشكلة الوسواس القهري، فقد تستفيد من العلاج السلوكي المعرفي.

صحة الأسنان شفافية الأسنان طقطقة الفك نزيف اللثة خُرّاجات الأسنان مشاكل قناة الجذر رائحة الفم الكريهة عض الخد

احدث المقالات