تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
امرأة شابة تقف في حقل وترفع يديها في الشمس بسعادة
امرأة شابة تقف في حقل وترفع يديها في الشمس بسعادة

كيف نحافظ على الصحة؟

2020-09-20

قد يكون العمر هو الهاجس الأكبر لأي شخص، فأول ما يخطر ببالنا عند سماعنا بأن شخصاً ما قد بلغ الـ60 من عمره، هو أنه لا بد إنسان عجوز إلى حد ما وبالكاد يتمكن من المشي، إلا أن هذا الكلام أصبح من الماضي، بل إن عمر الستين صار كعمر الشباب بالنسبة للأغلب، إذ يقوم أصحابه بالنشاطات نفسها التي يقوم بها الشباب في عمر أصغر.

ولكن ما السر في ذلك؟ وكيف نحافظ على الصحة؟ وما الذي يضمن للشخص عمراً طويلاً وصحة جيدة تمكنه من القيام بجميع المهام دون الحاجة إلى أي مساعدة؟ الجواب ببساطة: إنها الحياة الصحية.

المحافظة على الصحة 


توجد عدة طرق للعناية بالصحة ومنها:

النظام الغذائي

يساعد الاعتدال في الوجبات التي تستهلك خلال اليوم الفرد على البقاء بعيداً عن أمراض عدة قد تنهي حياة الإنسان كأمراض السكري والضغط والكوليسترول. لذا من الواجب الحرص على الاعتدال في العناصر الغذائية وتحقيق التوازن المناسب لجسدك للبقاء في صحة جيدة.


الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية هي بمثابة غذاء الروح والجسد، فهي تبعث الإيجابية والنشاط في روحك كما أن لها أثراً ملموساً على جسدك بحيث يزيد من مستوى لياقتك ويساعد الأعضاء الداخلية على أداء مهامها على أفضل وجه.

تجنب السجائر


يعد تدخين السجائر من من أبرز أسباب الموت بأمراض الرئة والقلب، والعامل الأكبر الذي يؤدي لتدميرهما، ولذا من الضروري الحرص على تجنب السجائر لما تسببه من أمراض تدمر جسدك وحياتك.


للحفاظ على الصحة 


إن اتباع ما يلي يساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الفرد: 


العادات الصحية


تتمثل هذه العادات الصحية بشرب المياه بكميات كافية لحاجات الجسم، والحصول على ساعات نوم كافية، وتجنب التوتر النفسي والمشاكل. وفي حال حدوثها، احرص على أن لا تراكم الأمر بداخلك، بل حاول مناقشة الموضوع الذي يضايقك حتى تنتهي منه دون أن يبقى له أثر، بالإضافة لتجنب كل ما يزعجك ويستهلك طاقتك النفسية.

الثقة بالنفس


لا تقارنيِ حياتك بحياة مشاهير السوشال ميديا أو غيرهم ممن تتابعينهم، إذ إن مفهوم السعادة المطلقة ليس واحداً عند كل الأشخاص، فالجميع لديه مشاكله الخاصة إلا أنه يظهر الجانب المشرق من حياته للآخرين فقط. 
لذلك، ركزي على حياتكِ واجعلي ثقتكِ بنفسك عالية فعكس ذلك قد يؤثر على شهيتك في تناول الطعام، كما يسبب مشاكل نفسية لكِ لتتوالى الأمراض الجسدية بعد ذلك.


كيفية المحافظة على الصحة 


الحياة الجنسية


احرصي على ممارسة الجنس مع زوجك بشكل منتظم وبوسائل آمنة، كما لا تخجلي من زيارة الطبيب للتعرف على الأمراض الجنسية المنقولة وطرق الوقاية المختلفة.

وتشير الدراسات المتعلقة بممارسة الجنس إلى أن له فوائد كثيرة منها تحسين الوظائف الدماغية والذاكرة، والطلاقة اللفظية، كما أنه يساعد في تخفيف الآم الحيض، والظهر والساق المزمنة، وصولاً للصداع.

 

العناية بالجلد


التعرض للشمس مفيد، لكن احرصي على وضع واقي الشمس المناسب والذي يضمن لكِ حماية مناسبة من الأشعة الضارة. كما يحميك ارتداء القبعة والنظارة من الأشعة المباشرة والتي تؤدي إلى سرطان الجلد، أيضاً، احرصي على أن ترطبي جلدك بشكل مستمر لحمايته من الجفاف الذي يؤدي إلى أمراض جلدية مختلفة.

طرق المحافظة على الصحة


تدريب العقل

 
عقلكِ أيضاً يحتاج للتمرين بشكل مستمر، ومن أبرز الأنشطة التي تساعدكِ في ذلك ممارسة الألعاب التي تتطلب مجهوداً عقلياً، كما أن قراءة الكتب والروايات تعتبر مهمة للمحافظة على النشاط العقلي.

الفحوصات الطبية


لا بأس بزيارة طبيبكِ الخاص عند كل فترة لإجراء الفحوصات الدورية، لأن ذلك يبقيكِ على إطلاع دائم على ما يحدث في جسدكِ، وفي حال حدوث مشكلة مفاجئة لا سمح الله، يمكنكِ تجنب آثارها بنسبة كبيرة عند اكتشافها منذ البداية كسرطان الثدي.

 

نصائح للحفاظ على صحة الجسم


وفي الختام، يفيد اتباع الروتين أو النصائح التالية في تحسين صحتك والحفاظ عليها:

  • تحركي بكثرة وابتعدي عن الكسل.
  • حولي الأعمال الروتينية إلى تمارين رياضية.
  • ابتعدي عن سماع الأصوات الصاخبة.
  • تناولي الفيتامينات.
  • احرصي على تحقيق النوم الجيد.
صحة نظام غذائي عادات صحية عناية بالجلد فحوصات طبية الثقة بالنفس

احدث المقالات