تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تتحكمي بذكاء في هرموناتك المسببة زيادة في الوزن؟
كيف تتحكمي بذكاء في هرموناتك المسببة زيادة في الوزن؟

كيف تتحكمين بذكاء في هرموناتك المسببة زيادة في الوزن؟

2022-08-21

تلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في زيادة الوزن فإذا كنتِ تتبعين على سبيل المثال نظاماً غذائياً يعتمد على البروتين فقط ولم تفقدي وزنك الزائد فهذا سببه فائض هرمون الأستروجين في الجسم ولذلك نرصد في التقرير التالي طرق ذكية تستطيعِ بها التحكم في الهرمونات المٌسببة للوزن الزائد ومنها:

قللي تناولكِ للحوم واستبدليها بالخضروات والاطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والتفاح والكمثرى وبذور الكتان حتى تُخفضي من المستويات العالية لهرمون الإستروجين الذي يُسبب زيادة الوزن بشكل مكثف وأساسي في منطقة الوركين وايضاً يُحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية فضلًا عن أن نسب هرمون الإستروجين المرتفعة تتسبب في سقوط الشعر وفقدان الذاكرة واضطرابات النوم.

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بمادة السيروتونين مثل البيض والمكسرات والأناناس التي يؤدي نقصها في الجسم للاكتئاب وسوء الحالة المزاجية ويتبعها زيادة الوزن.

أضيفي المزيد من الخضروات والحبوب والبذور لنظامك الغذائي من أجل موازنة هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع والتحكم به سيساعدك بسهولة على إنقاص الوزن الزائد ويساعد ايضًا النوم لمدة تتراوح بين 6-8 ساعات على موازنة هرمون الجريلين.

تخلصي من السكر والتوابل من نظامك الغذائي حتى تحافظي على توازن مستوى هرمون البيتيد العصبيY، والذي يؤدي إرتفاع نسبته إلى تزايد شهيتكِ بمعدل مرتفع للغاية وهذا الهرمون يُسبب ما يٌعرف بالسمنة الإكلينكية في مناطق الأرداف والوركين.

تحققي من مستوى هرمون البرولاكتين لأن زيادته تُسبب زيادة الوزن والذي يؤدي لزيادة نمو الشعر في جميع أنحاء الجسم عند النساء وحدوث التثدي عند الرجال لذلك يجب الحفاظ على هذا الهرمون في مستوياته الطبيعية حتى نتجنب زيادة الوزن.

احرصي على فترات راحة طويلة بين الوجبات لزيادة مستوى الجلوكاجون الذي يُقلل من حدة الشهية ويُعزز من فاعلية عملية الهضم.

تحافظ صحة الغدة الدرقية على وزنك الصحي لذلك إدراجِ المكسرات والخضروات الورقية حتى تعززي فاعلية عملية التمثيل الغذائي التي يتحكم فيها نشاط الغدة الدرقية.

امشي مسافات طويلة لا تقل عن 8000 خطوة بشكل يومي، و تناولي الفستق لموازنة هرمون الأديبونيكتين المسئول عن تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.  

 

 

هرمونات زيادة الوزن رجيم

احدث المقالات