تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
طقم أسنان
طقم أسنان

كيفية تنظيف وتخزين طقم الأسنان المتحرك بشكل صحيح

2022-11-16

تتطلب أطقم الأسنان المتحركة عمليات تنظيف يومية بمنتجات مصممة خصيصًا لها، حيث أن التنظيف يحافظ على مظهرها ويقلل من احتمالية نمو البكتيريا ويضمن أيضًا صحة الفم. 

ويمكن ضمان صحة الفم للأشخاص الذين يرتدون طقم الأسنان من خلال تنظيف الأسنان بفرشاة خاصة بعد نقعها في محلول منظف أو ماء بشكل يومي، أيضًا يفضل إخراج طقم الأسنان عند النوم مع التأكد من تنظيف الجزء الداخلي من الفم عند فعل ذلك، وأخيرًا يجب تحديد مواعيد مع طبيب الأسنان بانتظام. 

وفي الواقع، قد يكون الشخص معرضًا لخطر الإصابة بالحالات التالية إذا لم يعتني بطقم الأسنان الخاص به مثل: 

  • تورم أو قرحة في الفم
  •   رائحة فم كريهة
  •   التهاب رئوي
  •  تغير في الطعم

كيفية تنظيف طقم الأسنان المتحرك

-    التفريش

يجب أن يكون هناك فرشاة أسنان خاصة بطقم الأسنان ومعجون أسنان خاص أيضًا، حيث أن معجون الأسنان العادي يمكن أن يتلف طقم الأسنان مع مرور الوقت، وللتنظيف بشكل صحيح يجب استخدام فرشاة الأسنان مرة أو مرتين في اليوم، إلى جانب التأكد من غسل الطقم جيدًا قبل إعادته إلى الفم. 

-    النقع

لا يؤدي نقعه في الماء أو المنضف الخاص إلى تنظيفه بعمق وحسب، بل يمكن أن يكون أيضًأ طريقة رائعة لتخزينها طوال الليل، حيث من خلال هذه الطريقة تقتل منظفات أطقم الأسنان البكتيريا أثناء عملية النقع، ولكن يجب الانتباه إلى أنه لا يجب نقع طقم الأسنان لأكثر من 10 دقائق في المنتجات التي تحتوي على هيبوكلوريت الصوديوم أو مبيض هيبوكلوريت الصوديوم. 

-    الاستراحة الليلية

يجب إخراجه ليلًا لإراحة الفم، حيث يمكن أن يقلل هذا أيضًأ من فرصة الإصابة بعدوى مثل التهاب الفم أو الالتهاب الرئوي وفقًا لدراسة أجريت عام 2014. 

-    زيارة طبيب الأسنان بانتظام

على الأشخاص الذين يرتدون طقم الأسنان المتحرك أن يحددوا مواعيد منتظمة مع طبيب الأسنان، حيث يمكن للطبيب أن يتأكد من أنه موضوع في الفم بشكل صحيح، ويمكن أيضًا أن يتحقق من وجود أي علامات لمضاعفات مثل التغييرات في الفك. 

وقد يقوم أيضًا بعض أطباء الأسنان بتنظيفه من خلال استخدام أدواتهم الخاصة والتي يمكنها أن تزيل الأغشية الحيوية التي تنمو على أطقم الأسنان المتحركة بمرور الوقت. 

طريقة تخزين طقم الأسنان المتحرك

يجب أن يتم نقع طقم الأسنان دائمًا في الماء أو منظف طقم الأسنان، ويمكن اتباع الروتين التالي للتخزين والمحافظة عليه من خلال: 

-    إخراج طقم الأسنان في البداية
-    التنظيف بشكل صحيح كما ذكرنا سابقًا
-    نقع الطقم قبل النوم
-    عدم وضع الطقم في الماء المغلي لأن أمر ضار جدًا

طقم أسنان تركيب تنظيف عناية اهتمام صحة

احدث المقالات