تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
في اليوم العالمي للكمثرى..تعرفوا على فوائده لمحاربة الكورونا!
في اليوم العالمي للكمثرى..تعرفوا على فوائده لمحاربة الكورونا!

في اليوم العالمي للكمثرى..تعرفي على فوائده لمحاربة الكورونا!

2020-12-06

الكمثري أو كما يعرف في بعض البلدان بـ الإجاص هو أحد أنواع الفواكه الذي يحتوي على الكثير من المواد الغذائية من فيتامين ج، و، هـ، وصولاً إلى فيتامين ب2. الكمثرى أيضاً يحتوي على عدد من المعادن مثل النحاس، البوتاسيوم، وعلى البكتين والذي هو أحد أنواع الألياف الذائبة.

نستعرضِ لك أهمية الكمثرى من أجل صحة الجسم:

تحسين عملية الهضم

بحسب الدراسات، توفر الثمرة الواحدة من الكمثرى ما يقارب 18% من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنها تساعد على تسهيل عملية الهضم وسير الفضلات العالقة داخل الأمعاء.

تساعد في خسارة الوزن

باعتقاد البعض فإن فاكهة الكمثرى  غنية بالسكريات والسعرات إلا أن ذلك المفهوم خاطئ كلياً، الكمثرى تعتبر من أقل أنواع الفواكه إحتوائاً على السعرات كما أن الألياف الموجودة فيها تعطي شعوراً بالشبع.

علاج لفقر الدم

تحتوي فاكهة الكمثرى على نسبة كبيرة من الحديد والنحاس، إذ يساعد عنصر النحاس الموجود فيها على تحسين امتصاص المواد الغذائية بينما يساعد عنصر الحديد على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الحماية من نزلات البرد والإنفلونزا

يتوفر داخل فاكهة الكمثرى مضادات الأكسدة والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة ضد أمراض نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها تقوي جهاز المناعة من أجل محاربة فيروس العصر الحالي "كورونا".

محاربة السرطان

مضادات الأكسدة أثبتت فعاليتها داخل فاكهة الكمثرى، وبحسب الدراسات تساعد الكمثرى في محاربة عدة أنواع من السرطانات من بينها "القولون، المستقيم، الثدي، البروستاتا، والرئة".

حماية الجنين في بطن والدته

أهمية كبيرة لهذه الفاكهة فيما يتعلق بحماية الأجنة داخل رحم الأم من التشوهات، إذ يساعد حمض الفوليك على التقليل من فُرص العيوب العصبية.


تساقط الشعر والتجاعيد

يساعد فيتامين أ  على التقليل من علامات تقدم السن مثل التجاعيد وبقع الكبد، كما أنه يقلل من تساقط الشعر وفرصة الإصابة بإعتام عدسة العين والتي تحدث نتيجة التقدم في العمر.

تقوية العظام ومحاربة الهشاشة

المغنيسيوم، الفسفور،الكالسيوم والنحاس هي معادن هامة بشكل كبير للعظام وهي موجودة في الكمثرى، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الثمرة تخفف الآلام المرتبطة بالهشاشة والتهاب المفاصل.

الكمثرى أهمية الكمثرى الإجاص الإنجاص

احدث المقالات