تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد سمك التونة المعلب وأفضل نوع للرجيم
فوائد سمك التونة المعلب وأفضل نوع للرجيم

فوائد سمك التونة المعلب وأفضل نوع للرجيم

2022-08-22

التونة المعلبة هي غذاء أساسي في العديد من المطابخ حول العالم، حيث يتميز هذا السمك بأنه غني بالبروتين وغير مكلف، ويمكن أن يستمر لعدة سنوات قبل أن يصبح غير صالح للاستهلاك. 

وعلى الرغم من فوائد سمك التونة المعلب الكثيرة، إلّا أن البعض قد يتساءل عما إذا كانت التونة المعلبة صحية بالفعل، وما هو المقدار لتناولها بشكل آمن، لذا من خلال هذه المقالة سنتعرف على المحتوى الغذائي لمعلبات التونة، بالإضافة إلى فوائدها وأفضل أنواعها للرجيم. 

القيمة الغذائية للتونة المعلبة

التونة لها أصناف كثيرة، ومع ذلك تبقى بشكل عام مصدر ممتاز للبروتين منخفض الدهون والسعرات الحرارية، وسواء كانت التونة المعلبة معبأة بالزيت أو الماء فإن ذلك يؤثر على محتواها الغذائي، حيث تميل التونة المعلبة المعبأة بالزيت إلى أن تكون أعلى في السعرات الحرارية والدهون من التونة المعلبة المعبأة في الماء. 

وتعد التونة المعلبة أعلى في الصوديوم مقارنة بالنوع الطازج منها، وبشكل عام فإن عدد السعرات الحرارية وكميات الدهون الكلية والدهون المشبعة يعتمد على ما إذا كانت التونة معباة في الزيت أو الماء. 

بالإضافة لما سبق، تعتبر التونة الطازجة والمعلبة مصادر جيدة للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين د والسيلينيوم واليود. 

فوائد التونة المعلبة

هناك العديد من الفوائد عند تناول التونة المعلبة، وعلى وجه الخصوص تعد التونة مصدر غير مكلف للبروتين، كما أنها تبقى لفترة طويلة، ويمكن أن تدوم فترة صلاحية بعض الأنواع لمدة 2-5 سنوات في خزانة المؤن الخاصة بك.

وفي حال كنت تتطلعين لإنقاص وزنك، فإن التونة المعلبة تعد خيارًا جيدًا لأنها منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالبروتين وبالتالي يساهم ذلك في زيادة الشعور بالشبع ويقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وأفضل تونة معلبة للرجيم هي التونة المعلبة المعباة بالماء لأنها أقل في السعرات من المعبأة في الزيت.

وعلى الرغم من أن التونة المعلبة منخفضة الدهون، إلّا أنها لا تزال تعتبر مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون أساسية مفيدة لصحة القلب والعين والدماغ، وتعتبر الأسماك مصدرًا مهمًا لهذه الدهون الصحية في النظام الغذائي. 

بالإضافة للدهون الصحية، تعد التونة المعلبة أيضًا مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين د والسيلينيوم واليود. 

أضرار التونة المعلبة

أن أهم مصدران للقلق عندما يتعلق الأمر بالتونة هما الزئبق والاستدامة، حيث أن الزئبق معدن ثقيل يوجد غالبًا في الأسماك بسبب تلوث المياه، وأظهرت الأبحاث أن التعرض العالي للزئبق يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة للبشر بما في ذلك ضعف الجهاز العصبي المركزي.

التونة المعلبة للنساء الحوامل أو المرضعات 

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وهذا يعني أنه لا يجب أن يزيد تناول التونة المعلبة للحوامل عن 113 جرامًا، كما يوصى بتناول الأسماك منخفضة الزئبق مثل التونة المعلبة المصنوعة من التونة الخفيفة. 
 

سمك التونة تونة معلبة رجيم تغذية

احدث المقالات