تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد بذور الكتان للصحة
فوائد بذور الكتان للصحة

فوائد بذور الكتان للصحة

2020-04-06

بذور الكتان من أنواع البذور الصحية، إذ أنها تستخدم بشكل كبير لأغراض التنحيف وتخفيف الوزن، لها حجم أكبر من حجم حبة السمسم بقليل، قشرتها داكنة اللون تميل للون الأصفر القاتم أو البني المحمر ذات ملمس ناعم.

وبالرغم من صغر حجم هذه البذور إلا أنها تعتبر مصدراً كبيراً للأحماض الدهنية والأوميغا 3، إذ أنه يحتوي على ما يقارب 50% من الأوميغا 3 وهذه النسبة ضعف تلك الموجودة في زيت السمك، لذا هي المصدر الأساسي والأول للأوميغا 3 للأشخاص النباتيين.

"موقع حلوة" يقدم لكم أهم فوائد بذورالكتان الصحية:

1- تخفف الوزن

بذور الكتان محملة بنسبة عالية من الألياف الغذائية، إضافة إلى أن محتواها من الكربوهيدرات قليل جداً مما يجعلها مثالية للتخسيس وتخفيف الوزن، لذا ينصح بتناولها قبل تناول الطعام بـ 30 دقيقة ليساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

2- تمنع الإصابة بأمراض القلب

تساعد بذور الكتان على الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فهي غنية بالأوميغا 3 والألياف والأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب، كما أنها تخفض نسبة الكوليسترول والضغط في الدم.

3- تساعد على علاج الإمساك

يمكن استخدام بذور الكتان كنوع من المسهلات الرائعة في حال الإصابة بالإمساك، إذ يمكن تناولها عن طريق إضافتها إلى الأرز، والخبز، واللبن، والسلطة وحبوب الإفطار.

4- تحمي من الإصابة بالسرطان

أكدت الدراسات أن تناول قشر بذور الكتان يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان ومحاربته.

5- تفيد الجسم بشكل كبير

تساعد بذور الكتان في تقديم الكثير من الفوائد للجسم مثل: تعزيز عمل الجهاز المناعي، وعلاج المشاكل الهرمونية، وعلاج الأكزيما، وتخفيف أعراض سن اليأس، إضافة إلى علاج السعال.

مجموعة نصائح وإرشادات عند تناولكِ لـ بذور الكتان:

- الجرعة المثالية للحصول على فوائد بذور الكتان من 1-2 ملعقة كبيرة يومياً ويفضل تناولها مع الماء.

- يفضل تناول بذور الكتان مطحونة لأن البذور الكاملة قد تمر عبر القناة الهضمية دون الاستفادة منها.

- يفضل طحن بذور الكتان قبل استهلاكها مباشرة وتحفظ الحبوب الكاملة في آواني محكمة الإغلاق وفي خزانة معتمة للحفاظ على محتواها من الأحماض الدهنية.

- يمكن حفظها بدرجة حرارة الغرفة ولمدة سنة من دون أين يلحق بها ضرر.

- يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة للخبز والعصائر والشروبات ولكن بكميات قليلة وحسب الرغبة حتى لا تسبب ضرراً على مستوى الجهاز الهضمي.

بذور الكتان صحة فوائد بذور الكتان نصائح

احدث المقالات