تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
موز
فوائد الموز الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الموز الصحية وقيمته الغذائية

2020-02-09

تعتبر نبتة الموز من أطول النباتات على وجه الأرض بدون جذع خشبي، حيث يصل ارتفاعها حتى (30 قدماً حوالي 9 أمتار) وتثمر شجرة الموز مرة واحدة فقط، ثم يتم قصّها للسماح للفسيلة الصغيرة بأخذ الدور الجديد للنبتة.

وفوائد الموز عديدة وهي التي جعلته من الفاكهة المشهورة منذ القدم في معالجة المشاكل الهضمية، وزادها تطور العلم في اكتشاف احتوائه على مضادات الأكسدة والعديد من المواد التي تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

وفي هذا المقال تعرّف على أهم فوائد الموز الصحية وقيمته الغذائية:

1- يحميك من السرطان: أثبتت دراسة أن البقع السوداء على الموز تحتوي على مضادات للسرطان، تقوم بصد خلايا الورم السرطاني وتحد من نموها وتكاثرها.

2- يخفف آلام الدورة الشهرية عند النساء: البوتاسيوم الموجود في الموز يساعد على تخفيف تشنجات العضلات بسبب الدورة الشهرية.

3- تنظيم ضغط الدم: يوفر هذا النوع من الموز مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم التي تساعد على تنظيم ضغط الدم في جسمك.

4- يجعلك أقل اكتئاباً: البقع السوداء في الموز تحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يستخدم الجسم هذه الأحماض الأمينية في تصنيع السيروتونين، الذي يساعدك على الشعور بالهدوء والحصول على النوم السليم.

5- تخفيف الإمساك: يساعد الموز على تخفيف الإمساك وهذا أمر معروف جدا. كما أنه يعالج المشاكل في الجهاز الهضمي وفي الأمعاء.

6- يمنحك الطاقة: يتوفر الموز على قيمة عالية من السعرات الحرارية، مما يجعلها مصدرا ممتازا للطاقة الفورية.
 

7- من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية: حيث ان 100 غرام منه تحتوي  تقريبا على 90 سعرة حرارية ،بالإضافة الى غناه بمضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

8- يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة: وذلك باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة .

9- يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان: مثل البكتين Pectin، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميا (RDA - Recommended Dietary Allowance) ، وبهذا يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية مثل الإمساك  والعديد من الأمراض المزمنة.

10- الموز من المصادر الغنية جدًا بفيتامين B6 (البيريدوكسين): والمهم جدًا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين، واشتهر الموز بانه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكآبة وذلك باحتوائه أيضاً على مادة التريبتوفان (Tryptophan) والتي يقوم الجسم بتحويلها الى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin) والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ولهذا ربما قد عرف منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة او الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتامل.

11- الموز الطازج من أغنى الفواكه بالمعادن: مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب، ولطالما اشتهر بانه من المصادر الاساسية والاغنى للبوتاسيوم، حيث يوفر كل 100 غرام من الموز 358 ملغ بوتاسيوم، وتكمن أهمية هذا المعدن في المحافظة على ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والمحافظة على الخلايا والعمليات المختلفة داخل الجسم.
 

موز فوائد الموز تغذية فواكة نظام غذائي صحة

احدث المقالات