تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد الكمون
فوائد الكمون

فوائد الكمون الصحية

2020-03-05

الكمون نوع من أنواع التوابل التي تستخدم بكثرة في المطبخ الهندي، ويعد من البهارات التي تعمل على زيادة حرارة الجسم وذلك حين يعمل على جعل معدل الأيض أكثر كفاءة وسرعة وبالتالي مساعدة الجسم على تخفيف الوزن بزيادة حرق الدهون والحصول على الجسم المثالي.

فوائد الكمون للقولون:

- ينظم حركة الأمعاء ويعالج مشكلة عسر الهضم بفضل احتواءه على الألياف الغذائية.

- يطرد الريح والغازات.

- يساعد على التشجؤ.

- يعالج المغص.

- ينشط عمل الجهاز الهضمي.

- يخفف أعراض القولون.

- يحمي من الإصابة بسرطان القولون بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها.

فوائد الكمون للبشرة:

- يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، وبالتالي فإنه يحمي البشرة من الإصابة بالالتهابات والفطريات والميكروبات المسببة للعديد من مشاكل البشرة.

- يحارب علامات الشيخوخة والتقدم في السن كالتجاعيد وترهل الجلد والبقع الداكنة التي ترافقها، وذلك بفضل فيتامين E الموجود به الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحد من ضرر الجذور الحرة.

- يمنع ظهور الدمامل والطفح الجلدي على الجلد.

- يحارب حب الشباب.

- يزيل السموم الموجودة في الجلد، فهو غني بالفسفور والثيمول والكمينيالديهايد، وجميعها مواد محاربة للسموم.

فوائد الكمون للشعر:

- يساعد على زيادة طول الشعر، ويجعله أكثر لمعاناً ونعومة، ويمكن استخدام الكمون الأسود في مثل هذه الحالة عن طريق غلي 1 ملعقة كبيرة من الكمون مع 1 كوب من الماء، وبعد أن يصبح الخليط دافئاً يتم إضافة صفار 1 بيضة و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يتم تدليك الشعر بالخليط من الجذور إلى الأطراف، ويغطى بقبعة بلاستيكية، ويشطف بعد مرور ساعة، ويكرر العلاج مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

- يعالج مشكلة تساقط الشعر، ويتم ذلك عن طريق مزج زيت الكمون الأسود مع كمية متساوية من زيت الزيتون، ومن ثم تدليك الأماكن التي تعاني من تساقط الشعر أو التي تعاني من الفراغات وذلك بعد الاستحمام، وبهذه الطريقة تنمو بصيلات شعر جديدة.

- يحد من قشرة الشعر، إذ أن الكمون غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تنظف فروة الرأس وتمنع تشكل القشرة عليها، ويتم ذلك عن طريق خلط زيت الزيتون مع زيت الكمون الأسود للتخلص من القشرة خلال فترة زمنية قصيرة.

فوائد الكمون المغلي:

- يخفض الكوليسترول في الدم

- يساعد على التخلص من سموم الجسم

- يحسن عملية الهضم

- يعالج القولون العصبي

- يساعد على وقف الإسهال

- يعالج البواسير

- يقضي على الطفيليات المعوية

- يقلل ضرر الجذور الحرة

- يحتوي على نسبة عالية من البروتين

- غني بالحديد

- يحتوي على نسبة قليلة من الكبروهيدرات

- غني بالألياف الغذائية

- غني بالبوتاسيوم

- نسبة المنجنيز به عالية

- محتواه من مضادات الأكسدة لا يستهان به

يحتوي الكمون على العديد من العناصر الغذائية، وأهمّ هذه العناصر ما يأتي:

- الحديد: يُعدُّ الكمون من المصادر الطبيعيّة المهمّة الغنيّة بالحديد، حتى عند استهلاكه بكميّاتٍ صغيرة، إذ تحتوي ملعقةٌ صغيرةٌ منه على 1.4 مليغرام من الحديد، أي ما يُعادل 17.5% من الكمية اليومية المرجعية، ويُعدُّ الحديد ضرورياً للأطفال لتعزيز النمو، كما أنَّه ضروريٌ للنساء في عمر الشباب لتعويض الحديد المفقود أثناء فترة الحيض، ومن الجدير بالذكر أنَّ نقص الحديد يُعدُّ من أكثر حالات النقص شيوعاً.

- مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة على التخلّص من الجذور الحُرّة، ويحتوي الكمون على نوعين من مضادات الأكسدة وهما: اللوتيولين، والأبيجينين، والتي تُساعد على زيادة نشاط الجسم، وقد تساهم في المحافظة على صحة البشرة وحمايتها.
 

فوائد الكمون الكمون أهمية الكمون

احدث المقالات