تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد الكمون الصحية والجمالية
فوائد الكمون الصحية والجمالية

فوائد الكمون الصحية والجمالية

2023-04-28

الكمون أحد أهم أنواع التوابل الشعبية التي تستخدم بشكل واسع لأغراض الطهي خصوصاً في المطبخ الهندي والأفريقي والمكسيكي والآسيوي، موطنه إفريقيا وأوروبا وآسيا، وهو متوافر في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر الكمون من التوابل التي لم تغب عن أطباق اليونانيين أو الرومانيين القدماء، كما كان ذكره حاضراً في الكتاب المقدس، إذ ذكر في سفر أشعياء (23).

إن استخدم بشكلٍ كبير في المطبخ الهندي، ووصل استخدامه إلى أوروبا والأمريكيتين، ولم تكن نكهة الكمون القوية التي تطغى على غيرها من نكهات التوابل السبب الوحيد في انتشاره الواسع في الوقت الحاضر كجزء أساسي في العديد من الأطباق الغذائية.

يحتوي الكمون على الثيمول (مركب فينولي، وهو مادة طبيعية تعطي الكمون رائحته العطرة)، ويلعب الثيمول دوراً مهماً في تحفيز الغدد التي تفرز الأحماض والصفراء والأنزيمات.

الكمون يساعد في تسهيل عملية هضم الطعام في المعدة والأمعاء، كما أنه يحتوي على ألياف غذائية تساعد في معالجة البواسير (أوعية دموية في القناة الشرجية، التهابها يسبب ألماً).

وذلك من خلال تحفيز الجهاز الهضمي، كما أن الكمون مضاد للبكتيريات فيمنع العدوى التي تنتقل من الشرج، وهي التي تلعب دوراً في حدوث التهابات البواسير.

فوائد الكمون للبشرة:

1- يحتوي على فيتامين "هـ" الذي يحافظ على نضارة البشرة وعلى شبابها.
2- يحتوي على بعض الزيوت التي تعمل كمطّهرات ومضادة للجراثيم.
3- يمنع حصول أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد.
4- يحمي الجلد من الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد.
5- يمكن استخدام الكمون كذلك موضعياً للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد.
6- يسهم في التخلص من حب الشباب، خصوصاً إذا استخدمنا حبوب الكمون المطحون مع الخل.
7- يمكن إستخدام قناع الكمون الذي يتكون من ملعقة صغيرة كمون مطحون وملعقة كبيرة من الزبادي قليل الدسم. يتم خلط المكونات ووضعها لمدة 20 دائة تقريباً على البشرة، ثم يتم ازالتها بغسل البشرة بالماء الدافئ.

فوائد الكمون للقولون

  • ينظم حركة الأمعاء ويعالج مشكلة عسر الهضم بفضل احتواءه على الألياف الغذائية.
  •  يطرد الريح والغازات.
  •  يساعد على التشجؤ.
  •  يعالج المغص.
  •  ينشط عمل الجهاز الهضمي.
  • يخفف أعراض القولون.
  • يحمي من الإصابة بسرطان القولون بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها.

فوائد الكمون للغازات

الكمون له قدرة رائعة على علاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي كالغازات، والتشنجات المعوية، والمغص والإسهال، ومن أكثر استخدامات الكمون شيوعاً علاج مشكلة عسر الهضم، إذ أنه يساعد على تحفيز نشاط الأنزيمات الهضمية التي تساعد على الهضم وتسهليه، كما أنه يزيد إفراز العصارة الصفراء الموجودة في الكبد وبالتالي تسهيل عملية هضم الدهون في الجسم.

فوائد الكمون الكمون فوائد الكمون الصحية فوائد الكمون والجمالية

احدث المقالات