تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد العنب
فوائد العنب

فوائد العنب

2021-05-04

يعد العنب من الفواكة الصيفية فعادة ما يلجأ الاشخاص الى اكلها لانها منعشة ولها فوائد كثيرة واستخداماتها متعددة.

 

فوائد العنب

 

فوائد العنب:

 

تحسين الوظائف الإدراكيّة:

 يمكن لتناول أحد مكمّلات العنب الغذائيّة مدّة 12 أسبوعاً أن يُحسّن من الوظائف الإدراكيّة والفسيولوجيّة؛ حيث إنه قد حسّن من الانتباه، والذاكرة، واللغة، إضافةً إلى تحسين الحالة النفسيّة العصبيّة لدى البالغين الأكبر سنّاً من الأصحّاء.

 

 التخفيف من أعراض التقدُّم بالسنّ في البشرة:

أظهر أحد الأبحاث أنّه يمكن لتناول إحدى المنتجات التي تحتوي على مُستخلص قشور العنب وغيره من المواد مدّة شهرين أن يُحسّن من بعض المؤشرات المرتبطة بالتقدُّم بالسنّ كمرونة البشرة، ولكنّه لا يُحسّن من رطوبة البشرة أو مظهرها.

خفض مستوى ضغط الدم:

 يمكن لمركّبات البوليفينول الموجودة في العنب أن تُحفّز الارتخاء الوعائيّ  وتخفض ضغط الدم، وتُقلّل من قدرة بعض الجُزيئات الموجودة في الدم على الالتصاق بجدار الأوعية الدمويّة، ممّا قد يؤدي إلى تحسين الوظائف الوعائيّة لدى الرجال الذين يُعانون من المتلازمة الأيضيّة.

 

 مستوى ضغط الدم:

 

تقليل خطر الإصابة بمضاعفات المتلازمة الأيضيّة:

 أنّه يمكن لتناول حبات العنب الكاملة من قِبَل الرجال أن يُحسّن من بعض عوامل الخطر المرتبطة بالمتلازمة الأيضيّة؛ وهي عبارة عن مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ فقد لوحظ أنّ تناول حبات العنب الكاملة المُجفّفة بالتجميد مدّة 30 يوماً يُقلّل من مستوى ضغط الدم، ويزيد من تدفُّق الدم، ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود أدلّة حول فائدة العنب في تقليل خطر الإصابة بالسكري أو غيره من الحالات المرتبطة بالمتلازمة الأيضيّة.

 

تقليل خطر الإصابة بتنكُّس الشبكيّة:

وهو أحد الأمراض المرتبطة بالعمى والذي يتصّف بخللٍ في المستقبلات الضوئيّة والموت، وقد أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران المُصابة بتنكُّس الشبكيّة إلى أنّ تناولهم لنظام غذائيّ مُدعّم بالعنب يحسّن من بُنية الشبكيّة ووظائفها لديهم، وذلك من خلال الحفاظ على المستقبلات الضوئيّة من ضرر الإجهاد التأكسدي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الضمور البقعي المُرتبط بالتقدُّم بالعُمر  يُعدّ أحد أمراض تنكُّس الشبكيّة.

 

فوائد العنب

 

التخفيف من الإمساك:

يحتوي العنب على الماء والألياف، ممّا يساعد الجسم على الحفاظ على رطوبته، وتنظيم حركة الأمعاء، والتقليل من خطر الإصابة بالإمساك.

 

فوائد العنب

 

أضرار العنب:

كما يمكن لبعض الأشخاص أن يُعانوا من ردود فعل تحسُّسيّة تجاه العنب ومنتجاته إضافةً إلى بعض الأعراض الجانبيّة الأخرى:

  • التقيؤ
  • الغثيان
  • عُسر الهضم
  • اضطراب المعدة
  • السُعال
  • جفاف الفم
  • ألم في الحلق
  • الصداع
  • العدوى
  • مشاكل في العضلات

 

استخدامات العنب:

يمكن استخدام العنب مع سلطة الفواكة فيمكن تقطيعه مع باقي الفاكهة واكله.

 

استخدامات العنب

 

يمكن ايضا عمل عصير من العنب وشربه مع الوضع القليل من الثلج.

 

استخدامات العنب

 

يمكن ايضا وضعه مع اللبن والشوفان.

 

استخدامات العنب

 

عنب فوائد العنب اضرار العنب استخدامات العنب

احدث المقالات

X