تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد العنب الأخضر وعصيره‎
فوائد العنب الأخضر وعصيره‎

فوائد العنب الأخضر وعصيره‎

2023-07-10

العنب الأخضر فاكهة صيفية سكرية لذيذة، ومصدر مثالي للعديد من المغذيات ومضادات الأكسدة، ويتواجد العنب بعدة أصناف وألوان، فنجد العنب الأحمر والعنب الأخضر والعنب البنفسجي، كما ويتم استخدامه في صناعة النبيذ والمربى والدبس والعصائر المختلفة، وعند تجفيفه نحصل على الزبيب. وقد تجد أنواع من العنب الخالية من البذور وبعضها مع البذور.

"موقع حلوة" يقدم لكم أهم فوائد العنب الأخضر:

1- ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

العنب يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (Antioxidants) الطبيعية.

فيما اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول، الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2- السكري

أجريت عدة دراسات تشمل كل من الدول التالية (الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، سنغافورة) لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري، حيث ضمت أنواع من الفاكهه من ضمنها العنب،وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعياً من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجه عكسيه وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

3- مرض السرطان

العنب له قدره محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها مثل (سرطان الثدي، سرطان الكبد، سرطان المعدة، الجهاز اللمفاوي).

4- الحمل

تناول العنب يزود المرأة الحامل بالعديد من العناصر المهمة لحدوث التغيرات البيولوجية خلال الحمل والوقاية من الالتهابات، ومن هذه العناصر(فيتامين K، فيتامين C،الألياف، مضادات الاكسده، حمض الفوليك، الاحماض العضويه، البكتين).

5- الإمساك

تناول العنب قد يساعد على التخلص من الإمساك لأنه غني بالماء والألياف.

6- الحفاظ على صحة العين

العنب يعمل على الحفاظ على صحة العين نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين (Zeaxanthin) اللذان يفترض أنهما يقومان بمعادلة الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة.

وبهذا تقل فرص إصابة شبكية العين ويساهم في منع حالات مرضية أخرى منها الساد (Cataracts).

القيمة الغذائية للعنب الأخضر:

- 104 سعرة حرارية.
- 27.3 جرام من الكربوهيدرات.
- 1.1 جرام من البروتين.
- 0.2 جرام من الدهون.
- 1.4 جرام من الألياف.
- 3 جرام من السكريات.
- 15 مليجرام من فيتامين سي.
- 0.3 مليجرام من الحديد.

فوائد عصير العنب

1- يساعد على إزالة الإرهاق ومنح الطاقة بعد يوم شاق من العمل، كما ينصح بتناوله مع قشره للذين يعانون من آفات والتهابات معوية، أو التهاب الكبد، أو الإمساك حيث يعمل مليناً فعالاً للمعدة.

2- يحتوي عصير العنب على الكثير من الأحماض العضوية الطبيعية التي تختلف عن الأحماض الناشئة من هضم الطعام وتسبب حموضة ضارة، بينما تعمل أحماض عصير العنب على معادلة هذه الأحماض الضارة الناتجة عن الهضم، وإبطال أثرها السيئ أيضاً.

3- احتوائه نسبة أعلى من مركبات الحديد التي تدخل في تكوين الدم، ومركبات الكلس التي تدخل في تركيب العظام والأسنان والغضاريف.

4- يحتوي عصير العنب على مقادير عالية من السكريات سهلة الهضم والامتصاص.
 

فوائد العنب العنب الأخضر عصير العنب

احدث المقالات