تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشيح
الشيح

فوائد الشيح لصحة الجهاز الهضمي‎

2022-09-03

نبات الشيح أو عشبة الشيح من الأعشاب الطبية والعطرية الأكثر شعبية في العالم، وهو نبات ذو رائحة طيبة ونفاذة، وتتجاوز فترة حياة هذه العشبة 4 سنوات، كما أن طولها يبلغ 60 سنتميتر، وتتميز بأوراقها المركبة وأزهارها ذات الرؤوس الصفراء، كما يتم زراعتها في أمريكا اللاتينية والمغرب العربي واستراليا واسيا أيضًا.

يحتوي الشيح على مجموعة من الخصائص المساعدة في تحفيز الطمث وتنظيمه، وبالتالي يستخدم كعلاج للحيض غير المنتظم، ويعد الشيح مساعد في زيادة الرغبة الجنسية.

ويعالج الشيح أيضاً بشكل كبير مرض الثعلبة، وذلك من خلال حرق أوراقه ومزج الرماد مع زيت الزيتون، ومن ثم تدهن به المناطق المصابة، والشيح قد يساعد في تخفيف الام التهاب المفاصل من خلال استخدامه على شكل مرهم موضعي بتركيز 3%.

فوائد الشيح لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي الشيح على مركب خاص يعرف باسم سينيول وهذه المادة فعالة في التخلص من الطفيليات التي تسبب المرض للإنسان، مثل: الديدان التي تصيب الجهاز الهضمي.

  • الشيح يستخدم فى علاج عسر الهضم، وتخليص الجسم من الشعور بالانتفاخ.
  • من فوائد الشيح يساعد في تعزيز إنتاج العصارة الصفراوية، ومهم لصحة الكبد والمرارة.
  • من فوائد الشيح  تحييد الأحماض الزائدة في المعدة مما يقي من مشكلات الحموضة والقرحة.
  • يساعد الشيح في التخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض كرون ومتلازمة القولون العصبي.
  • يستخدم الشيح كعلاج فعال للتخلص من فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة.

استعمالات الشيح

أوراق الشيح رائحة عطرية قوية وطيبة، يستعمل في الطب، ترعاه الماشية، ويصنف كحار يابس.

يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويُذهب الفُواق، والمغص ويستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري.

ويُخلَط رمادُها مع أي دهن فيُزيل داء الثّعلب، والحزاز، وتُستخدم أوراق الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام، والثّعابين، والحشرات.

يجب مراعاة عدم المبالغة في استخدامه بسبب مادة السانتونين ذات الآثار السمية إذا استخدمت بكثرة، أو بصورة مستمرة.

الشيح فوائد الشيح الجهاز الهضمي

احدث المقالات