تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
شاي
شاي

فوائد الشاي

2023-08-30

يلجأ الأشخاص عادة في فصل الصيف للمشروبات والأطعمة التي تجعلهم يشعرون  بالبرودة  وما لا يعلمه الكثير أن الشاي في فصل الصيف يجعلك تشعرين بالبرودة ومع حلول شهر رمضان يستمتع الأشخاص بأخذ كوب من الشاي مع الحلوى او بعد وجبة الأفطار.

فوائد الشاي

 

وللشاي فوائد كثيرة، حيث  يقول باحثون إن مضادات الأكسدة والمركبات الموجودة في الشاي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتبين أن له فوائد عديدة على أمراض سرطان الجلد والبروستاتا والرئة والثدي.

أن "أنواع الشاي المختلفة تؤثر على أنواع مختلفة من السرطان"، وبالتالي فإن شرب الشاي هو مجرد وسيلة بسيطة لمنع الإصابة بالسرطان.

فوائد الشاي:

بشرة صحية أكثر

تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأسود بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

أنواع الشاي وفوائد كل نوع:

الشاي الأخضر:

يُعدّ الشاي الأخضر أكثر فائدة من ناحية محتواه من مضادات الأكسدة مقارنةً مع الشاي الأحمر،كما يمتلك خصائص تقلل الالتهابات، وخطر الإصابة بالسرطان، ويُعدّ أيضاً مصدراً للفيتامينات، مثل؛ فيتامين هـ، وفيتامين ج، وفتامينات ب.

إضافة إلى أهم أنواع الأصباغ التي تمنح الشاي الأخضر جودة أعلى، مثل؛ الكلوروفيل، والكاروتينات، بينما يحتوي الشاي الأخضر على كميّةٍ قليلةٍ من الكافيين مقارنةً مع الشاي الأحمر، حيث يحتوي الكوب الواحد أو ما يُعادل قرابة الـ 227 مليليتراً على ما يتراوح بين 20 إلى 45 ميلغراماً من الكافيين الذي تعتمد كميته في الشاي على مدة التخمير، وكميّة الشاي المستخدمة في إعداده،أيضا الشاي الأخضر يساعد على هضم الأكل وإذا وضعت معه القليل من القرفة يساعد على ارتفاع نسبة الحرق في الجسم.

 

 

الشاي الأبيض

يعتبر الشاي الأبيض من أندر أنواع الشاي، وهو مشروب خفيف الطعم، ولإنتاجه يتم قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي وكذلك الأوراق الصغيرة بعناية ورفق، ويتم تجاهل الأوراق الكبيرة والعادية، ويتم تجفيفها بعد ذلك بعناية أيضاً.

 

فوائد الشاي

 

شاي أيرل جري

نوع جديد من الشاي وهو شاي أسود معطر ذو طعم فريد جداً ويخلط بالبرتقال شجرة برجموت وهو ما يعطيه الرائحة والنكهة الطيبة المذاق.

 

فوائد الشاي

 

شاي الدارسين

شاي الدارسين وهو شاي بطعم الدارسين  حيث يتم غلي الماء بعيدان الدارسين مع القرفة ثم يضاف الشاي إلى وعاء غلي الماء، بعد عدة دقائق يصب الشاي في أقداح مناسبة (أستكان) أو أكواب الشاي.

 

فوائد الشاي

 

أضرار  الأكثار من شرب الشاي:

 التقليل من امتصاص الحديد:

يُعدّ الشاي من المصادر الغنيّة بمركب العفص أو التانين، الذي يرتبط مع عنصر الحديد الموجود في الأطعمة، ممّا قد يقلل من امتصاصه في الجهاز الهضميّ.

 

فوائد الشاي

 

زيادة الشعور بالقلق والتوتر وقلة النوم:

يمكن أن تسبب زيادة استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي عن الحدّ الطبيعيّ الشعور بالتوتر وقلة النّوم؛ حيث إنّها تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين مما يُسبب قلة النّوم، وفي حال ملاحظة هذه الأعراض فإنّه يجب تقليل شرب الشاي، أو استهلاك بدائل للشاي خالية من الكافيين.

 

 الشاي

 

 زيادة خطر الإصابة بالحرقة:

يزيد ارتخاء العضلة الموجودة في الجزء السفلي من المريء بسبب زيادة استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي، كما يرفع من إنتاج الأحماض في المعدة، وارتجاعها إلى المريء مما يتسب بالشعور بحرقة الفؤاد.

 الغثيان والدوار والصداع:

قد يحدث التهيج في أنسجة الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بعد استهلاكهم لكوب إلى كوبين من الشاي بسبب محتواه من مادة العفص أو التانين، وهذا ما يُسبب ظهور أعراض الغثيان، والآلام في المعدة، كما أنّ تناول الشاي بكميّات كبيرة وبشكل مستمر يُسبب الصداع المزمن، وقد تسبب الكميّات الكبيرة منه أيضاً الشعور بالدوار؛ ولكن هذا العَرَض الجانبيّ يُعدّ نادر الحدوث، ويحدث فقط في حال استهلاك الشاي بكمية تتراوح بين 6 إلى 12 كوباً.

 

 

شاي
فوائد الشاي اضرار الشاي عطش مرمية توتر

احدث المقالات