تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد الجوافة للحامل
فوائد الجوافة للحامل

فوائد الجوافة للحامل وما الذي يجب مراعاته عند تناولها

2022-09-28

الجوافة فاكهة لذيذة موطنها أمريكا الوسطى، وهي مصدر غني بالألياف وفيتامين سي وحمض الفوليك، ويدعي الكثير من الناس أنها تعزز الحمل الصحي وتعزز الخصوبة. 

وفي الواقع يقال أيضًا أن مكملات الجوافة والشاي المصنوع منها أو من أوراقها توفر فوائد مماثلة، ومع ذلك قد يرغب البعض في معرفة ما إذا كانت هذه الفوائد مدعومة بأدلة علمية، لذا من خلال هذه المقالة سنتحدث عن كيفية تأثير الجوافة على الحمل، إلى جانب معرفة ما إذا كانت هذه الفاكهة خيارًا جيدًا للمرأة الحامل. 
فوائد الجوافة للحامل

الجوافة غنية بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تعزز الحمل الصحي، وقد تساعد في منع المضاعفات المرتبطة بها، وعلى الرغم من أنها تستخدم في الأدوية التقليدية والشعبية في جميع أنحاء العالم، إلّا أن القليل من الدراسات السريرية قيمت آثار الجوافة ومستخلصاتها على البشر، وفيما يلي فوائد الجوافة للحامل وهي: 

نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية

لدعم نمو الجنين الصحي، تحتاج النساء الحوامل بشكل أكبر إلى البروتين وفيتامين سي وحمض الفوليك والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ولكن على وجه الخصوص يعد فيتامين سي مهم لنمو طفلك الأمثل، كما أنه يساعد على زيادة امتصاص الحديد وهو عنصر غذائي تحتاجه النساء الحوامل أكثر للمساعدة في توصيل الأكجسين إلى أطفالهن. 

تخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

تشير الأبحاث إلى أن الجوافة قد تخفف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل ارتجاع الحمض والإسهال والإمساك، وهي مشاكل شائعة أثناء الحمل، ولكن على وجه التحديد تشير الدراسات إلى أن مستخلصات أوراق الجوافة تقلل من أفراز حمض المعدة وتؤخر إفراغ المعدة للوقاية من الإسهال. 
وتعتبر الجوافة أيضًا مصدرًا ممتازًا للألياف، حيث توفر ما يقارب 9 جرامات لكل 165 جرام منها، ويمكن أن يساعد تناول كمية كافية من الألياف أثناء الحمل على منع الإمساك.

تقلل من خطر الإصابة بارتفاع الدم

تعاني بعض النساء الحوامل من تسمم الحمل، وهو اختلاط يتميز بارتفاع ضغط الدم وتلف محتمل في الكلى أو الكبد، وفي الواقع قد تقلل الجوافة من خطر الإصابة بهذه الحالة، حيث تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في أوراق الجوافة تثبط الإنزيمات التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم. 
شاي أوراق الجوافة يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم

يصيب سكري الحمل ما يقرب 10% من النساء الحوامل في الولايات المتحدة، وتحدث هذه الحالة إما عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو عندما تصبح الخلايا مقاومة للأنسولين أثناء الحمل، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويرتبط بمضاعفات مثل الولادة المبكرة أو ارتفاع الوزن عند الولادة. 
وبحسب الدراسات، فإن مستخلصات أوراق الجوافة قد تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، كما تشير الدراسات أن شاي أوراق الجوافة قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد محتملة للخصوبة

نظرًا لوفرة العناصر الغذائية في الجوافة بما في ذلك الألياف وحمض الفوليك وفيتامين سي، يعتقد أن الجوافة تساعد في زيادة الخصوبة، وبحسب الدراسات فإن النساء اللواتي يتناولن كميات أعلى من حمض الفوليك لديهن معدلات حمل أعلى من النساء الأخريات اللواتي يتناولن كميات أقل. 

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناول الجوافة للحوامل

تعتبر الجوافة بشكل عام آمنة، وتشير الدراسات التي أجريت على ثمارها ومستخلصها وشايها إلى عدم وجود آثار جانبية ضارة، ومع ذلك لا توجد دراسات خاصة بالنساء الحوامل أو المرضعات، ولكن في حال كنت ترغبين بتناول الجوافة أثناء الحمل فمن الأفضل غسلها وتقشيرها قبل تناولها لتقليل خطر ابتلاع البكتيريا أو الطفيليات التي يمكن أن تؤذيك أنت وطفلك. 

فوائد الجوافة للحامل صحة أمومة تغذية فوائد الجوافة

احدث المقالات