تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد الجزر الصحية
فوائد الجزر الصحية

فوائد الجزر الصحية

2020-03-30

الجزر هو من الخضراوات الجذريّة وعادةً يكون برتقاليّ اللون، والجزر من الخضراوات المفيدة جدّاً لصحّة الجسد، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة، لذلك ينصح بإدخاله ضمن النظام الغذائيّ الخاص بالشخص، أو جعله من المكوّنات الرئيسيّة لمعظم الأكلات اليوميّة.

يُعتبر الجزر منخفضاً بالسُّعرات الحراريّة، في حين أنّه مرتفعُ المحتوى بالماء والألياف الغذائيّة التي تمنح الشعور بالشّبع وتقلّل من كميّة السّعرات الحراريّة المتناولة، وهو لذلك يُعتبر غذاءً مناسباً في حميات خسارة الوزن، وقد يلعب دوراً هامّاً في التحكّم بالجوع ومحاربة السّمنة.

ويُعتبرُ الجزر مصدراً ممتازاً لفيتامين أ بسبب محتواه العالي من الكاروتينات، وقد وجدت بعض الدّراسات أنّ تناول الجزر يمكن أن يساهم في علاج حالات نقص فيتامين أ، ويلعب فيتامين أ دوراً هامّاً في الوقاية من العشا الليليّ.

حيث يمنح تناول 100 جم من الجزر حوالي 120% من الاحتياجات اليوميّة من فيتامين أ، و 4.55% من احتياجات فيتامين ھ، و 3% من احتياجات الكالسيوم، و 4% من احتياجات المغنيسيوم، و 7% من احتياجات البوتاسيوم، و 11% من احتياجات الألياف الغذائيّة للإناث في عمر 19-30 سنة.

"موقع حلوة" يقدم لكم أهم فوائد الجزر الصحية للجسم:

1- الوقاية من السرطان: 

أظهرت مجموعة متنوعة من الكاروتينات الغذائيّة أنّ لها تأثيرات مضادّة للسرطان بسبب عناصرها المضادة للأكسدة. 

2- الوقاية من سرطان الرئة: 

وجدت إحدى الدراسات أنّ المدخنين الذين لا يستهلكون الجزر معرّضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة ثلاث مرّات أكثر مقارنةً مع أولئك الذين أكلوا الجزر أكثر من مرة واحدة في فترة تُقدّر بالأسبوعين. 

3- الوقاية من سرطان القولون والمستقيم: 

تشير الدراسات إلى أنّ تناول الجزر بشكل منتظم قد يقي من خطر الإصابة بهذا النّوع من السرطان. 

4- أهميّته للمصابين باللوكيميا:

فعصير الجزر ومستخلصه له القدرة على قتل الخلايا السرطانيّة في الدم، ومنع تقدّمها وتطورها، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون باللوكيميا بشرب عصير الجزر بشكل منتظم. 

5- الوقاية من سرطان البروستات: 

أظهرت الدراسات أنّ العناصر الغذائيّة الموجودة في الجزر لها القدرة على الوقاية من سرطان البروستات، وبالأخص للرجال الصغار بالعمر.

6- تحسين الرؤية: 

تشير الدراسات إلى أنّ النقص في فيتامين A يؤدّي إلى تدهور الشرائح الخارجيّة للخلايا المستقبلة للضوء في العين، ممّا يؤدّي لإلحاق أضرار جديّة وخطيرة في الرؤية العادية، لذلك وبما أنّ الجزر غنيّ بهذا الفيتامين فينصح بتناوله بشكل مستمرّ لتقوية الرؤية وللوقاية من مشاكل العيون. 

7- يقوّي العظام والمفاصل والعضلات:

بسبب احتواء الجزر على نسبة عالية من فيتامين د الذي يحقّق الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم في الجسم. 

8- يقوّي بنية الجسم:

الجزر غنياً بالعناصر البروتينية الهامّة فهو يقوّي بنية الجسم ويضمن النموّ السليم له. 

9- يضبط مستوى ضغط الدم:

وذلك بفضل احتوائه على الأملاح القلوية الهامّة، على رأسها البوتاسيوم. 

10- يُحسّن الحالة المزاجية:

من فوائد الجزر يُحسّن الحالة المزاجية ويقيّ من الاكتئاب، وذلك بفضل مذاقه اللذيذ. 

الجزر فوائد الجزر خضراوات تغذية صحة

احدث المقالات

X