تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد الباذنجان
فوائد الباذنجان

فوائد الباذنجان الصحية وقيمته الغذائية

2021-03-24

الباذنجان أحد الثمار المميزة بلونها الأرجواني الخلاب، ويأتي بأشكال متنوعة، فمنه المستطيل ومنه البيضاوي، وتتنوع ألوانه ما بين الأبيض والأخضر والأرجواني.

الباذنجان يحتوي على البوتاسيوم والفيتامينات المتنوعة وعلى رأسها فيتامين "C" و "B6"، إضافة إلى غناه بالألياف المنحلة والمنغنيز والنحاس ومركبات الفلافونويد التي تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية.

يحتوي على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل: 5% بوتاسيوم، 2% مغنيسيوم، 1% حديد، 5% فيتامين B6، و3% فيتامين C.

يحتوي على الانثوسيانين، وهو أحد المركبات النباتية الطبيعية المعروفة كمضاد أكسدة وينتمي الى مجموعة الفلافينويدات الموجودة في عدة الاغذية النباتية وهي مسؤولة عن لونها وقيمتها وتحارب الجذور الحرة.

وفي الباذنجان فإن الانثوسيانين هو المسؤول عن إعطائه لونه الارجواني الداكن، وعادة ما يتركز في قشرة الباذنجان، لذا ينصح بعدم التخلص من القشرة وتناولها لتحصيل قيمة غذائية عالية، فهي أيضاً مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

"موقع حلوة" يقدم لكِ عزيزتي أهم وائد الباذنجان الصحية وقيمته الغذائية:

1- من فوائد الباذنجان الصحية أنه الباذنجان يساعد على تقليل الكوليسترول الكلي في الجسم، ويساعد على تحسين تدفق الدم. المركبات المضادة للأكسدة في الباذنجان تساعد على منع الاكسدة لنظام القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.

2- الباذنجان هو مصدر جيد للألياف، الذي هو ضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

3- الباذنجان يحتوي على الأنثوسيانين المضاد للأكسدة والذي قد يساعد على تعزيز وظيفة الدماغ.

4- كوب واحد من الباذنجان يحتوي على حوالي 8 % من الألياف الغذائية. التي يمكن أن تساعد في عملية الهضم وفقدان الوزن. فهو يساعد على تحقيق التوازن في عملية التمثيل الغذائي.

5- الألياف في الباذنجان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول واسترخاء الأوعية الدموية، مما يشير إلى أنها قد تلعب دورا مثمرا في الحفاظ على صحة جيدة للقلب.

6- الباذنجان غني بالفيتامينات B1، B3 و B6. حيث تلعب دورًا أساسيًا في وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وإنتاج الطاقة، والتوازن الهرموني ووظيفة الكبد. ويعتقد أنها أيضًا تساعد على تحقيق توازن السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول.

7- مكونات الباذنجان من الألياف وفيتامينات B تجعله وسيلة رائعة تساهم في فقدان وزن صحي. الألياف تعزز صحتك، وعملية التمثيل الغذائي النشطة وفيتامين (ب) يساعدا الجسم على معالجة الدهون. الباذنجان غنيًا أيضًا بالمواد المغذية فهو يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية (19 فقط لكل كوب)، مما يجعله رائعا لفقدان الوزن.

8- الباذنجان يحتوي على العديد من المعادن اللازمة للحفاظ على قوة وصحة العظام وهي المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس.

القيمة الغذائية للباذنجان:

20 سعرة حرارية.
2.5 جرام من الألياف الغذائية.

مما يجعل من يتناول هذه الكمية منه يحصل على:

ما يقارب 10% من احتياجاته اليومية من الألياف.
0.8 غرام من البروتين.
4.82 غراما من الكربوهيدرات.
0.15 غرام من الدهون.
 

فوائد الباذنجان تغذية قيمة غذائية

احدث المقالات