تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
علماء يبتكرون طريقة للحصول على مصدر طاقة صديق للبيئة من قشور نبات التمر الهندي
علماء يبتكرون طريقة للحصول على مصدر طاقة صديق للبيئة من قشور نبات التمر الهندي

علماء يبتكرون طريقة للحصول على مصدر طاقة صديق للبيئة من قشور نبات التمر الهندي

2021-07-23

ابتكرت مجموعة من العلماء والباحثين من جامعة نانيانج للتكنولوجيا بسنغافورة NTU  وجامعة غرب النرويج للعلوم التطبيقية وجامعة ألا غابا الهندية طريقة من شأنها الحصول على مصدر طاقة صديق للبيئة يتم استخراجه من قشور التمر الهندي.

ووفقاً لما نشره موقع " تيك أكسبلور "، فإن قشور التمر الهندي تعتبر نوع من الفواكه الاستوائية الشهيرة في العالم ويتم التخلص من هذه القشور بإلقائها في مكب النفايات أو التعامل معها كمخلفات زراعية.

وجد العلماء من الجامعات المختلفة طريقة تمكنهم من الاستفادة من نسبة الكربون الغنية بها قشور التمر الهندي وتحويلها إلى صفائح كربونية نانوية من أجل إستخدامها في العديد من الأجهزة التي تتطلب الحصول على طاقة مثل القطارات والسيارات العادية والكهربائية والمصاعد وايضاً أجهزة الاحتفاظ بالطاقة الشمسية.


ما هو عصير التمر هندي، وما هي فوائده؟


ويأتي هذا الابتكار كجزء من نهج جامعة NTU الإستراتيجي الممتد لعام 2025، والذي يهدف إلى التوصل لحلول فعالة ومستمرة للتحديات الإنسانية مثل الحصول على مصادر طاقة نظيفة وصديقة للبيئة ويسعى العلماء لتحويل الأبحاث والإكتشافات من ورق إلى واقع ملموس يحافظ على البيئة.

علماء يبتكرون طريقة للحصول على مصدر طاقة صديق للبيئة من قشور نبات التمر الهندي


ويعتقد فريق العلماء القائم على الابتكار الجديد وهو تحويل قشور التمر الهندي لصفائح نانوية كربونية أنها ستكون بديل المكونات الصناعية المستخدمة في الوقت الحالي كمصادر للطاقة وتعمل ايضاً على تقليل المساحات التي تتطلبها عملية دفن النفايات والمخلفات.

ويؤكد البروفيسور المساعد بالجامعة السنغافورية NTU ستيف كوونج دانج، أنه بعد تحليلات عديدة توصلوا أن الألواح النانوية مساوية لكفاءة الألواح الصناعية من حيث الصفات الكهروكيميائية والبنية المسامية.

وصرح علماء أخرون من الجامعة الهندية أن قشور التمر الهندي وتحويلها لألواح نانوية والإستفادة من نسبة الكربون الغنية بها هذه القشور سيقلل من المساحات المطلوبة لدفن المخلفات والنفايات الخاصة بهذا النبات خاصة في الهند التي تعتبر من أكبر منتجي التمر الهندي في العالم وتواجه الدولة صعوبة بالغة في التخلص من قشوره.

كيف حول العلماء قشور التمر الهندي لألواح كربونية نانوية؟

في البداية تم غسيل قشور التمر الهندي وتجفيفها تحت حرارة تبلغ 100 درجة مئوية لمدة 6 ساعات وبعد ذلك يتم سحق القشور وتحويلها ل بودرة.

ويتم إدخال هذه البودرة في فرن تحت درجة حرارة تتراوح ما بين 700-900 درجة مئوية دون التعرض للأكجسين لمدة لا تقل عن 150 دقيقة ( ساعتان ونصف ) وبعد ذلك يتم تحويلها لرقائق من الكربون تُعرف باسم الألواح أو الصفائح النانوية الكربونية.

وصرح البروفيسور دايالان فيلوثابيلايمن الجامعة النرويجية أن الألواح الكربونية النانوية المصنوعة من قشور التمر الهندي شكلت موصل جيد للطاقة الكهربائية وأظهرت النتائج ايضاً تميزها بمستوى جيد من الثبات الحراري لذلك هي تشكل اختياراً موفقاً من أجل تخزين الطاقة بشكل صديق للبيئة وإستخدامها في تزويد السيارات والأجهزة الأخرى بالطاقة.


تعرّف على أصول التمر وأهم فوائده الصحية


لقراة المقال من الموقع الأصلي

علماء يبتكرون طريقة للحصول على مصدر طاقة صديق للبيئة من قشور نبات التمر الهندي تمر التمر الهندي

احدث المقالات