تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الرياضة
الرياضة

علامات تنذرك بضرورة زيادة حركة جسدك

2021-07-19

مع تفشي جائحة كورونا وفرض إجراءات الإغلاق والعزل الصحي، فُرض على الكثير ممارسة عملهم من داخل المنازل وأصبح الطلاب يتلقون دروسهم عبر تطبيقات الأنترنت المختلفة وهذا الأمر لم يؤثر فقط على الصحة النفسية والعقلية لكن أيضاً على صحة الجسم العامة.

يعاني العديد الأن من أعراض جسيمة بسبب قلة الحركة والجلوس فترات طويلة لذلك نرصد أبرز هذه الأعراض التي تُنذر بضرورة زيادة حركة الجسم تجنباً للمشكلات الصحية.

هذه الأعراض هي:

الإمساك:

إذا لاحظت وجود عرض الإمساك المستمر، عليك أن تتحرك بشكل أكبر من المعتاد حتى يتحرك القولون وبالتالي يزول عرض الإمساك وتساعدك الحركة على تعزيز صحة الحجاب الحاجز وعضلات البطن مما يُسهل عملية نقل فضلات الجسم خلال الجهاز الهضمي.

تصلب المفاصل:

يتسبب الجلوس لفترات طويلة في الإصابة بحالة من تيبس المفاصل والشعور بالألم الشديد عند محاولة الحركة البسيطة وقد يتفاقم الأمر للإصابة بالتهاب المفاصل لذلك يجب عليك التحرك بشكل أكبر.

صعوبة التنفس:

تفقد عضلات الرئة قدرتها على الانقباض للداخل والخارج عندما يتحرك الجسم بشكل قليل أو يجلس لفترات طويلة وبالتالي يتسبب ذلك في الإصابة بضيق التنفس عند ممارسة المهام اليومية البسيطة.

تقلب الحالة المزاجية:

تتسبب قلة الحركة في زيادة الشعور بالقلق والاكتئاب، لذلك عليك ممارسة رياضات خفيفة مثل المشي وركوب الدراجات من أجل تنشيط ضخ الدم في الجسم وتحسين شعورك الذاتي والتخلص من المشاعر السلبية.

بطء عملية التمثيل الغذائي:

كلما زادت حركة الجسم كلما زادت قدرته على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن الزائد أما قلة الحركة تتسبب في بطء عملية التمثيل الغذائي وما يترتب عليه من آثار سلبية مثل زيادة الوزن.

اضطراب النوم:

عندما يتحرك جسمك بشكل كافِ، فهذا يساعدك على الخلود للنوم بشكل سريع وعميق وتتوقف حينها فترات النوم المتقطع والأرق.

النسيان:

تنشط حركة الجسم من معدل ضخ الدم داخل الجسم وبالتالي يعزز من قدرة الأوعية الدموية في المخ مما يساعدك على التفكير بشكل أفضل وقلة الحركة ينم عنها النسيان وعدم تذكر الكثير من الأشياء.

ارتفاع ضغط الدم:

تتسبب قلة الحركة في  الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم والذي يتسبب في حدوث الأمراض القلبية والشرايين والنوبات القلبية.

أعراض مرحلة ما قبل السكري:

تساعد الحركة على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم ولكن قلة الحركة قد تتسبب في إصابتك بأعراض ما قبل السكري وقد يتطور الأمر للإصابة بمرض السكري بمرحلته الثانية.

آلام الظهر:

تتسبب قلة الحركة في الشعور بآلام الظهر المزعجة بسبب ضعف العضلات لذلك مارس تمارين اليوغا أو الوقوف أو البيلاتس لتعزيز عضلات ظهرك.

الشعور المستمر بالجوع:

على عكس الشائع، ممارسة بعض التمارين الرياضية تساهم في تقليل شعورك بالجوع مثل المشي والسباحة وركوب الدرجات لأنها تؤثر على هرمونات الجوع بالجسم ولا تفتح شهيتك أكثر كما يظن الكثيرون.

رياضة صحة رشاقة عناية اهتمام
 
 

احدث المقالات