تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
علامات تساعدك على معرفة الدجاج الفاسد..إليك أهمها
علامات تساعدك على معرفة الدجاج الفاسد..إليك أهمها

علامات تساعدك على معرفة الدجاج الفاسد..إليك أهمها

2022-10-06

الدجاج متعدد الاستخدامات ومغذٍ وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي للعديد من الأسر، ومع ذلك مثل العديد من منتجات الدواجن واللحوم يمكن للدجاج أن يفسد، وهذا يمكن أن يؤثر على مذاقه وملمسه وفي بعض الحالات قد يؤدي للمرض.

لهذا السبب من المهم معرفة كيفية التعرف على ما إذا كان الدجاج قد فسد، ولحسن الحظ هناك علامات معينة يمكن من خلالها التأكد من أن الدجاج فاسد أو آمن للاستهلاك. 

علامات تساعدك على معرفة الدجاج الفاسد

المظهر واللون

اعتمادًا على ما إذا كان لديك دجاجة نيئة أو مطبوخة، هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب ملاحظتها من حيث المظهر واللون، فمثلًا الدجاج النيء يجب أن يكون لونه وردي فاتح مع وجود قطع بيضاء دهنية، أما إذا كان لون الدجاجة رماديًا أو أخضرًا أو إذا كان لون الدهن أصفر، فهذه علامة على أن الدجاجة فاسدة ويجب التخلص منها. 

أما بالنسبة للدجاج المطبوخ يجب أن يكون أبيض اللون بدون قطع وردية من اللحم، حيث أن اللحم  الوردي علامة على أن الدجاج غير مطبوخ جيدًا، وفي حال كنت تقومين بتخزين الدجاج كقايا طعام فتأكدي من الاحتفاظ به في الثلاجة عند 4 درجات مئوية أو أقل وضعيه في وعاء مغلق لمدة 3 أيام كحد أقصى. 

في حال لاحظتي أي علامات واضحة لنمو العفن أو تغير اللون بين الوقت الذي تضعي فيه الدجاج في الثلاجة وعندما تنوين تناوله، فتخلصي منه، وفي الحقيقة قد يكون من الصعب تحديد العفن أو تغيرات اللون إذا هناك أي توابل، لهذا السبب يجب أن تأكلي الدجاج في غضون 3 أيام من طهيه. 

الرائحة

العلامة المنبهة للدجاج الفاسد هي الرائحة الكريهة، لذا إذا كانت الدجاجة لديك بها رائحة واضحة جدًا مثل الرائحة الحامضة أو الكبريتية المشابهة للبيض الفاسد، فتخلصي منها على الفور.

الملمس

يحتوي الدجاج النيء الطازج على ملمس لامع وناعم إلى حد ما، فلا ينبغي أن يكون لزجًا أو مبتذلًا، وفي حال كان لديك بقايا لزجة على يديك بعد لمس الدجاج، فهذه علامة على أن الدجاج فاسد، أما الدجاج المطبوخ يكون جافًا وأكثر صلابة من الدجاج النيء، لذا إذا لاحظت تغيرات في الملمس مثل زيادة النعومة أو اللزوجة أو الالتصاق فمن المحتمل أنه لم يعد آمنًا للأكل. 

تاريخ الشراء وانتهاء الصلاحية

إلى جانب علامات التلف الواضحة، من المهم أيضًا النظر في تاريخ انتهاء الصلاحية ومراعاة وقت شراء الدجاج، وتاكدي دائمًا من أخذ الدجاج إلى المنزل فورًا ووضعه في الثلاجة أو الفريزر، حيث يمكن أن يبقى الدجاج صالحًا لمدة 9 أشهر على الأقل في الفريرز بشرط أن يكون محكم الإغلاق، وفي الثلاجة يمكن أن يستمر الدجاج الطازج غير المطبوخ من يوم إلى يومين، وفي حال كنت الدجاج مطهيًا فعليك تناوله في غضون 3-4 أيام ويجب دائمًا تخزينه في الثلاجة. 

الدجاج الفاسد تغذية الدجاج

احدث المقالات