تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عشر فوائد صحية للتين على الصحة
عشر فوائد صحية للتين على الصحة

عشر فوائد صحية للتين على الصحة

2023-09-12

التين شجرة أو شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى 7-9 أمتار، ومساحة أوراقها من 12-25 سم، ثمار شجرة التين بلون أخضر ويتحول مع النضوج إلى أرجواني أو بني مائل للأحمر، مع سائل حليبي عند الرسغ يسبب الدغدغة عند ملامسته لجلد الإنسان.

التين له طعم حلو وفريد وملمسها ناعم ذات طبيعة مطاطية، وعندما تكون طازجة فهي حساسة وسريعة الجفاف، لذلك عادة ما يتم تجفيفها لتبقى ذات جودة على مدار السنة.

التين مصدر كبير للألياف والمعادن والفيتامينات، يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية والألياف القابلة للذوبان والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والنحاس، ومصدر جيد للفيتامينات المضادة للأكسدة متل:فيتامين (A، K، E)، التي تساهم في تعزيز صحة الجسم وعافيته.

"موقع حلوة" يقدم لكم أهم فوائد التين الصحيّة والجمالية:

1- الإمساك:

يحتوي التين الطازج والمجفف على كميات كبيرة من الألياف، مما يجعله مليّناً طبيعيّاً للأمعاء، ويقي من الإصابة بالإمساك.

2- تخفيف الوزن:

من المعروف فعالية الأطعمة الغنية بالألياف في المحافظة على الوزن والتحكم فيه، ووُجد أنّ النساء اللواتي يزدن من تناولهنّ للألياف، تقل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكنها، مع عدم حدوث تغير في الشهية أو الإحساس بالشبع.

3- تخفيض مستويات الكولسترول:

يحتوي التين على الألياف القابلة للذوبان التي تدعى البكتين والتي تعمل على التخلص من الكولسترول الزائد والضار في الجسم، وطرحه خارجاً.

4- صحة القلب:

يعتبر التين غنيّاً بكلٍّ من الفينول والحمض الدهني أوميغا-6 اللذين يعززان صحة القلب، ويقلّلان من خطر الإصابة بمرض القلب التاجي.

5- سرطان القولون:

يُعتقد أنّ الألياف الموجودة في التين قادرة على التخلص من المواد المسرطنة، مما يقلل من خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطان، وخصوصاً سرطان القولون.

6- ضغط الدم:

قد يؤدي انخفاض استهلاك البوتاسيوم وارتفاع استهلاك الصوديوم على هيئة ملح الطعام إلى ارتفاع ضغط الدم، ويساهم التين الذي يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، ومنخفضة من الصوديوم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

7- سرطان الثدي:

يساهم استهلاك الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، كالتمر، والتفاح، والخوخ، والتين.

8- البشرة:

استُخدم التين في الطب الشعبي لعلاج العديد من أمراض البشرة ومشاكلها، كالإكزيما، والصدفية، والبهاق، كما يمكن لما يعرف بحليب شجرة التين أن يزيل الثآليل عند وضعه عليها بحسب دراسة أجريت عام 2007، بالإضافة إلى استخدام التين في صنع قناع مغذٍّ للبشرة وغني بمضادات الأكسدة، وذلك بهرس التين ووضعه على الوجه بحركة دائرية، ثم تركه لمدة 10-15 دقيقة وغسله، ولكن لا يجدر بأي شخص يعاني من حساسية ضد حليب التين أن يستخدمه.

9- هشاشة العظام:

يعتبر التين مصدراً جيداً للكالسيوم؛ لذلك يمكن أن يقي من الإصابة بهشاشة العظام. وفي الواقع يعتبر التين المصدر النباتي الأفضل للكالسيوم.

10- مرض السكري:

إن قدرة أوراق شجرة التين على تنظيم السكر في الدم، إذ أظهرت دراسة أجريت عام 2016 تحسين مستخلص أوراق التين للاستجابة للإنسولين ولكن من الجدير بالذكر أن هذا المستخلص ليس بديلاً عن النظام الغذائي الصحي، والأدوية، والفحص المنتظم لسكري الدم.
 

أهمية التين فوائد التين التين للصحة التين

احدث المقالات