تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سن الياس لدى المراة
سن الياس لدى المراة

طرق سهلة للحفاظ على برودة جسمك فى سن اليأس

2023-06-09

تعاني حوالي ثمانية من كل 10 نساء من الهبات الساخنة في مرحلة ما أثناء انقطاع الطمث، وتبدأ المرأة في ملاحظة إحساس مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، ويمكن أن تعاني من بقع حمراء وقد يزيد معدل ضربات القلب وقد تبدأ في التعرق، تشعر بعض النساء بالدوار والقلق أيضًا.

ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن التقلبات الهرمونية تؤثر على المنطقة التي تتحكم في درجة الحرارة في الجسم.. وفيما يلي مجموعة من النصائح البسيطة لمساعدتك خلال سن اليأس في السيطرة على ما يعرف بالهبات الساخنة والتي رصدتها "ويندي جرين" في كتابها:

تجنب المحفزات

يمكن أن يسبب التواجد في غرفة دافئة أو تناول طعام أو شراب ساخن في تفاقم الحالة، كما أن الكافيين والكحول والأطعمة الغنية بالتوابل والتوتر من الأسباب الأخرى الشائعة، لذا ينبغي الابتعاد عن هذه المحفزات بقدر الإمكان.

الأدوات اليدوية المحمولة

يمكنك الإستعانة ببعض العناصر الأساسية عندما تكونين خارج المنزل، فيمكن استخدام زجاجة رذاذ ماء صغيرة لرش باطن معصميك أو وجهك، كما يمكن أن تساعد المناديل المبللة على التحسن أيضًا، فضلا عن مروحة الجيب للتبريد السريع.

نوعية الملابس

في الأشهر الدافئة، يمكن اختيار الأقمشة القطنية أو الكتان بدلاً من الأقمشة الصناعية (مثل البوليستر والأكريليك والنايلون)، والتي تسبب التعرق كما يجب الإبتعاد عن الملابس الضيقة.

التعرق الليلي

يحدث التعرق الليلي، عندما يفرز جسمك هرمون الإجهاد الأدرينالين، الذي له تأثير محفز على العقل، مما يجعل من الصعب التوقف والعودة إلى النوم.

لذا، حافظي على غرفة نومك باردة قدر الإمكان، وفي الصيف، يجب إبقاء النوافذ مفتوحة، واستخدام الملاءات القطنية.

ماء الصنبور

يمكن وضع معصميك تحت صنبور ماء بارد جاري لمدة دقيقة أو دقيقتين ، سيساهم ذلك في تحسن الوضع.

الأطعمة للتغلب على الحرارة

تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يأكلن نظامًا غذائيًا غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لديهن هبات ساخنة أقل من غيرهم، قد يكون السبب وراء ذلك احتوائها على "الفيتواستروجين" الذي له تأثير موازنة الهرمونات.

الاسترخاء

أثبتت الدراسات أن الاسترخاء المنتظم يقلل الاحمرار بنسبة تصل إلى 60٪، وعندما تشعر بالهبات، قومي بأخذ أنفاسًا عميقة ومهدئة بدلاً من التوتر.

الابتعاد عن الكحول

يسبب الكحول في تفاقم الهبات الساخنة لأنه يعزز تدفق الدم، مما يوسع الأوعية الدموية ويجعلك أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة.

الابتعاد عن الأطباق الحارة

يمكن للأطباق الحارة مثل الكاري والفلفل الحار أن تؤدي إلى تفاقم الهبات الساخنة، حيث إن المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في التوابل توسع الأوعية الدموية وتعزز تدفق الدم، مما يؤدي إلى تفاقم الشعور بالحرارة.

التقليل من القهوة

قللي من تناولك  القهوة والشاي واستبدالها بالشاي العشبي أو البابونج، كما أن الماء البارد هو خيار جيد لتجنب ارتفاع درجة الحرارة

المراة سن الياس صحة رشاقة حرارة

احدث المقالات