تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ضعاف السمع أكثر عرضة لتلك الحالات الصحية الخطيرة
ضعاف السمع أكثر عرضة لتلك الحالات الصحية الخطيرة

ضعاف السمع أكثر عرضة لتلك الحالات الصحية الخطيرة

2023-06-29

 على الرغم من أننا غالبًا ما نفكر في ضعف السمع على أنه مصدر إزعاج بسيط، إلا أنه اتضح أنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة في الصحة البدنية والصحة العقلية والنشاط الاجتماعي.

يعاني أكثر من 5٪ من سكان العالم، أي ما يقدر بنحو 466 مليون شخص، من درجة خطيرة من فقدان السمع وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وتستمر هذه الأرقام في الارتفاع. في حين أن هناك العديد من أسباب الحالة تتراوح بين العوامل الوراثية إلى العدوى والشيخوخة الطبيعية.

في العقود القليلة الماضية، لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع لديهم مخاطر أعلى للإصابة بحالات صحية جسدية وعقلية أخرى تبدو غير مرتبطة، مثل مرض الزهايمر، والاكتئاب، وزيادة مخاطر مشاكل التوازن والسقوط لدى كبار السن، من بين أمور أخرى.

هذه الحالات، المعروفة أيضًا في المجال الطبي باسم الأمراض المصاحبة، كانت السبب وراء ارتفاع معدل الوفيات لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع، وفي هذا المقال نوضح لك 6 حالات من هذا القبيل تتعلق بفقدان السمع، يجب معرفتها والانتباه إليها.

ارتفاع مخاطر السقوط

كما تعلمون، فإن جهازنا الدهليزي، وهو عضو حسي يقع في آذاننا، مسؤول عن إرسال معلومات حول التوجه المكاني إلى الدماغ، وبالتالي فهو يلعب دورًا رئيسيًا في إحساسنا بالتوازن، خاصة أثناء الحركة.

هناك أدلة تشير إلى أن فقدان السمع غالبًا ما يكون مصحوبًا بتلف في الجهاز الدهليزي، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التوازن وزيادة احتمالية السقوط. تصبح العضلات أيضًا أضعف كثيرًا، وبالتالي يمكن أن يؤدي السقوط إلى إصابات خطيرة.

الخرف ومرض الزهايمر

من أكثر الارتباطات المدروسة جيدًا بين ضعف السمع هي خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان هناك عدد من الدراسات على السكان المسنين مفادها، أن فقدان السمع يمكن أن يزيد من خطر التراجع المعرفي والخرف.

أظهرت هذه الدراسات أن ضعف السمع الكبير يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة المرء بالخرف ومرض الزهايمر بعد سن 65، وقد أجريت أكبر دراسة على الإطلاق حول هذا الموضوع في ألمانيا، وهي تلقي بعض الضوء على سبب مساهمة ضعف السمع إلى التدهور المعرفي.

العزلة الاجتماعية

لقد حصلنا جميعًا على قدر كبير من العزلة الاجتماعية في عام 2020، ويمكننا جميعًا أن نقول بثقة شديدة أنها ليست ممتعة للغاية. تخيل مثل هذا الشعور طوال الوقت ... ومع فقدان السمع، هذا هو الواقع غالبًا.

نظرًا لأن فقدان السمع يحدث تدريجيًا في الغالب، فقد لا يلاحظ أفراد العائلة والأصدقاء أن أحبائهم أصبحوا أكثر غرابة بسبب فقدان السمع، وهذا أمر شائع، ولا ينبغي الاستخفاف به. لأن ضعف السمع يمكن أن يجعل التواصل أكثر صعوبة، كما أن الافتقار إلى التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي بسهولة إلى العزلة الاجتماعية.

مرض السكري

تشير الدراسات إلى أن ضعف السمع يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى القوقعة، وبالتالي تسبب فقدان السمع. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة والأعصاب في الأذنين، مما قد يساهم أيضًا في فقدان السمع.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

قد يشير ضعف السمع أحيانًا إلى أنك تعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية. لوحظ هذا لأول مرة في دراسة عام 2009 أفادت بأن ضعف السمع منخفض التردد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لدرجة أنه ينبغي اعتبار هؤلاء المرضى معرضين لخطر الإصابة بمثل هذه الأمراض وحتى السكتة الدماغية.

الإكتئاب

في الواقع، تُظهر الأبحاث أن الاكتئاب شائع لدى المرضى الذين يعانون من ضعف السمع على وجه التحديد لأن الصعوبات في إجراء محادثة يمكن أن تعزلك عن الأشخاص الآخرين، تدعم الأبحاث هذه الملاحظة، وتحدد أيضًا أن الشعور بالوحدة والاكتئاب يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة.

ضعاف السمع صحة أمراض

احدث المقالات