تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سرطان الدَّم اللمفاوي المُزمِن
سرطان الدَّم اللمفاوي المُزمِن

سرطان الدَّم اللمفاوي المُزمِن

2022-07-23

نقدم لكم في هذا المقال كل ما تريدين معرفته عن سرطان الدم اللمفاوي المزمن (CLL)  نقلًا عن الموقع الرسمي الخاص بـ "Mayo Clinic" وسرطان الدم اللمفاوي هو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظم، وهو نسيج إسفنجي داخل العظم تُصنع فيه خلايا الدم.

إن مصطلح "المزمن" في سرطان الدم اللمفاوي المزمن يأتي من حقيقة أن هذا المرض عادة ما يتطور ببطء أكثر من الأنواع الأخرى من سرطانات الدم. ويأتي مصطلح "اللمفاوي" في سرطان الدم اللمفاوي المزمن من الخلايا المتضررة من هذا المرض، وهو مجموعة من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات، وهي خلايا تساعد الجسم على مكافحة العدوى.

من الشائع أن يؤثر سرطان الدم اللمفاوي المزمن في البالغين الأكبر سنًا. وهناك خيارات علاج تساعد في السيطرة على المرض.

أعراض سرطان الدم اللمفاوي المزمن:

لا تَظهر الأعراض المبكرة على معظم الأشخاص المصابين بسرطان الدم اللمفاوي المزمن. قد يشعُر الأشخاص الذين تَظهر عليهم العلامات والأعراض بما يلي:

  • تضخُّم الغدد الليمفاوية دون ألم
  • الإرهاق
  • الحُمّى
  • ألم في الجزء الأيسر العلوي من البطن، والذي قد يَنتج عن تضخم في الطحال
  • التعرّق الليلي
  • فقدان الوزن
  • حالات العدوى المتكررة

حدد موعد مع طبيبك إذا كُنت تُعاني من أي علامات وأعراض كانت مستمرة وتُثير القلق.

أسباب سرطان الدم اللمفاوي المزمن

الأطباء ليسوا متأكدين مما يبدأ العملية التي تسبب سرطان الدم اللمفاوي المزمن. ما يُعرف أن هناك شيئًا يحدث ويتسبب بهذه الطفرة الجينية في الحمض النووي للخلايا المنتجة للدم. تؤدي هذه الطفرة إلى جعل خلايا الدم تنتج خلايا لمفاوية غير طبيعية وغير فعَّالة.

وبالإضافة إلى أن هذه اللمفاويات غير الطبيعية غير فعالة، فإنها تستمر هذه اللمفاويات في البقاء والتكاثر، بينما تموت اللمفاويات الطبيعية. تتراكم اللمفاويات غير الطبيعية في الدم وبعض الأعضاء، حيث تتسبب بحدوث مضاعفات. وقد تفوق الخلايا السليمة عددًا وحجمًا وتطردها خارج نخاع العظام وتتعارض مع إنتاج خلايا الدم الطبيعية.

يعمل الأطباء والباحثون لفهم الآلية المحددة التي تسبب سرطان الدم اللمفاوي المزمن.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بابيضاض الدم اللمفاوي المزمن ما يلي:

سِنَّك. يحدث هذا المرض في معظم الأحيان لكبار السن. وفي المتوسط، يكون الأشخاص المصابون بسرطان الدم الليمفاوي المزمن في السبعينات من العمر.
أصلك. تزيد احتمالية إصابة الأشخاص البيض بسرطان الدم الليمفاوي المزمن أكثر من غيرهم من الأجناس الأخرى.

التاريخ العائلي لسرطانات الدم والنخاع العظمي. إن وجود تاريخ عائلي لسرطان الدم الليمفاوي المزمن، أو سرطانات أخرى في الدم، ونخاع العظام، قد يزيد من وقوعك في الخطر.

التعرُّض لمواد كيميائية. تم ربط بعض مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية، بما في ذلك العامل البرتقالي المستخدم خلال حرب فيتنام، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن.

المضاعفات

قد تسبب لوكيميا الدم اللمفاوي المزمن مضاعفات، مثل:

العدوى المتكررة. قد يعاني المرضى المصابون بلوكيميا الدم اللمفاوي المزمن عدوى متكررة. في معظم الحالات تكون هذه العدوى شائعة في الجزء العلوي والسفلي من الجهاز التنفسي. ولكن يمكن أحيانًا تطور العدوى الأكثر خطورة.

التحول إلى أحد أشكال السرطان الأكثر عدوانية. قد يتطور مرض لوكيميا الدم اللمفاوي المزمن عند عدد بسيط من الأشخاص إلى أحد أشكال السرطان الأكثر عدوانية والمعروف باسم لمفومة الخلايا البائية الكبيرة المنتشرة. أحيانًا ما يشير الأطباء إلى هذا التحول باسم متلازمة ريختر.

الخطر المتزايد لأنواع السرطان الأخرى. يعاني مرضى لوكيميا الدم اللمفاوي المزمن من الخطر المتزايد لأنواع السرطان الأخرى، بما في ذلك سرطان الجلد كالورم الميلاني وسرطان الرئة والجهاز الهضمي.

مشاكل الجهاز المناعي. قد تتطور لوكيميا الدم اللمفاوي المزمن لدى عدد بسيط من الأشخاص إلى مشكلة في الجهاز المناعي مما يتسبب في مهاجمة خلايا مكافحة المرض لخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية بالخطأ.

سرطان الدَّم اللمفاوي المُزمِن أمراض سرطانات صحة

احدث المقالات