تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
السرطان
السرطان

كيف يسبب السرطان مضاعفات تهدد الحياة؟

2022-07-20

السرطان مرض يحدث عندما تنمو الخلايا غير الطبيعية بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ويصبح السرطان مهددًا للحياة عندما يؤثر على الأعضاء الرئيسية وقدرتها على العمل.
ما هو السرطان وكيف يتطور؟

تقوم أجسامنا بإنتاج خلايا جديدة باستمرار لتحل محل الخلايا القديمة أو التالفة وهي عملية طبيعية للنمو والانقسام والموت،وعادة ما تكون أنظمتنا المناعية قادرة على التعامل مع الخلايا غير الطبيعية التي ننتجها من وقت لآخر.

ويتطور السرطان عندما لا تموت الخلايا غير الطبيعية إلى جانب استمرارها في التكاثر وقدرتها على تجنب استجابة الجهاز المناعي، ونتيجة لذلك ، يصبح كل جيل من الخلايا غير طبيعي. وفي النهاية تتراكم هذه الخلايا على شكل أورام صلبة يمكن أن تنتشر إلى الأنسجة القريبة.

ما أنواع مضاعفات السرطان التي يمكن أن تهدد الحياة؟

اعتمادًا على العضو الذي يبدأ فيه، فإن السرطان الذي يتم تشخيصه وعلاجه في مراحله المبكرة عادة لا يهدد الحياة، ولكن يمكن للسرطان أن يقتل عندما يغزو الأعضاء الأساسية ويمنعها من العمل بشكل صحيح، مثل الكبد والرئتين والدماغ، ومع انتشار السرطان في جميع أنحاء الجسم، يصبح من الصعب السيطرة عليه.

بعض المضاعفات التي يمكن أن يسببها السرطان

-  سوء التغذية

سوء التغذية سبب رئيسي للوفيات في حالات السرطان المتقدمة، حيث يمكن أن يحدث هذا عندما تشكل الأورام في الجهاز الهضمي انسدادًا أو تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية الأساسية.بالإضافة إلى ذلك، فإن علاجات السرطان تؤدي إلى فقدان الشهية وعدم القدرة على الحفاظ على الطعام.

-  نقص الأكسجين

يمكن أن تسد الأورام في الرئتين جزءًا من الرئة أو تتسبب في انهيارها، كما يمكن أن تؤدي الرئة المريضة أو المنهارة إلى:عدوى رئوية يصعب علاجها، عدم القدرة على امتصاص كمية كافية من الأكسجين، صعوبة في التنفس، تلف الكبد.

- الكثير من الكالسيوم

يمكن أن يتسبب السرطان في العظام في إفراز الكثير من الكالسيوم وهي حالة تسمى "فرط كالسيوم الدم" في مجرى الدم، ويمكن أن يؤثر ذلك على الأداء السليم للقلب والكلى والعضلات، ويمكن أيضًا أن يسبب أعراضًا عصبية، مثل الارتباك وفقدان الذاكرة والاكتئاب.

في النهاية وبشكل عام، يمكن للسرطان أن يقتل عندما تؤثر الأورام على وظيفة الأعضاء الرئيسية والتي يتبعها حدوث مضاعفات تهدد الحياة مثل سوء التغذية وضعف جهاز المناعة ونقص الأكسجين.

سرطان مرض علاج صحة رشاقة

احدث المقالات