تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيتامين K
فيتامين K

دراسة جديدة.. فيتامين K يخفض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

2021-08-19

في دراسة جديدة مثيرة، وجد باحثون أن فيتامين K له تأثير إيجابي ملحوظ على صحة القلب ويمكنه الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد باحثون من جامعة إديث كوان في أستراليا أن تناول نظام غذائي غني بمصادر فيتامين K ، يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة تلك المرتبطة بتصلب الشرايين بنسبة 34 %.

شملت الدراسة فحص بيانات أكثر من 50 ألف شخصاً فيما يتعلق بأنظمتهم الغذائية وحالاتهم الصحية على مدار 23 عاماً، مع التركيز على اختبار علاقة فيتامين K بصحة القلب ومدى تأثيره على امكانية الإصابة بالأمراض المرتبطة بتصلب الشرايين.

وكشفت النتائج أن هذا الفيتامين ذا تأثير قوي على صحة القلب ويفيد العضلة فعلاً، إذ وجد الباحثون أن المشاركين الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين K1  كانوا أقل عرضة بنسبة 21 % لدخول المستشفى بسبب أمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين مقارنة بغيرهم.

كما وجدوا أن اللذين عززوا من استهلاك مصادر K2، النوع الثاني من فيتامين K، كان خطر دخول المستشفى لديهم، أقل بنسبة 14٪.

وأشار الباحثون إلى أنه لوحظ فعالية فيتامين K في خفض خطر جميع أنواع أمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين، وخاصة مرض الشريان المحيطي  PAD بنسبة 34٪.

هذا ويجدر بالذكر أن فيتامين K1 يتواجد بشكل أساسي في الخضروات الورقية والزيوت النباتية، بينما يتوافر فيتامين K2 في اللحوم والبيض والأطعمة المخمرة مثل الجبن وغيره.

ويشير الباحثون إلى أن النتائج تبرز فائدة مثيرة لفيتامين K تستهدف عضلة القلب وتثبت فعاليته حقاً، ولذلك يوصي الخبراء بمزيد من الأبحاث والدراسات لفهم تأثير فيتامين K على الصحة وآليته، إذ يعتقد الباحثون أن فيتامين K يعمل عن طريق الحماية من تراكم الكالسيوم في الشرايين الرئيسية بالجسم التي تؤدي إلى تكلس الأوعية الدموية.

بجانب نتائج الدراسة، يجدر بالذكر أن فيتامين K يتميز بالعديد من الفوائد، بما في ذلك تعزيز صحة العظام وفيما يتعلق بالتهاب المفاصل، وتعزيز الذاكرة والصحة الادراكية، إضافة إلى إدارته لعملية تخثر الدم.

فيتامين صحة شاقة عناية هتمام
 
 

احدث المقالات