تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيتامينات
فيتامينات

فيتامينات ومعادن تعزز المناعة وكيف تحصلين عليها

2021-07-01

الفيتامينات والمعادن مهمة للغاية لصحة أجسامنا وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، فهي مغذيات ضرورية لنمو العظام والعضلات والجلد وإصلاح الخلايا وتقوية المناعة، والتي نحصل عليها بشكل عام من طعامنا لأن أجسامنا تنتجها بكميات لا تكفينا.

فالمغذيات التالية المعززة للمناعة بها خلايا وبروتينات تعمل معًا للدفاع عن أجسامنا من الكائنات الحية الدقيقة الضارة عن طريق تطوير أجسام مضادة ضدها والتعرف عليها عند دخولها أجسامنا مرة أخرى:

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد أكثر الفيتامينات فعالية في تقوية المناعة، ويساعدنا على الوقاية من العدوى، ويمكن العثور على فيتامين سي في مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تتراوح من الفواكه الحمضية إلى الخضار الخضراء بما في ذلك: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، السبانخ والقرنبيط واللفت، الفراولة والليتشي، البابايا والجوافة والفلفل.

فيتامين أ

يساعدنا فيتامين (أ) أيضًا في مكافحة العدوى ويمكن العثور عليه في العديد من الحيوانات والمنتجات الحيوانية مثل اللحوم والحليب التي يمكن استهلاكها كجزء من نظامنا الغذائي اليومي، يمكن الحصول على فيتامين أ في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، البطاطا الحلوة، الخضار الملون مثل الجزر والفلفل، الفواكه الصفراء مثل البابايا والمانجو، منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، اللحوم والأسماك الزيتية مثل التونة.

فيتامين د

فيتامين د مفيد لتقوية جهاز المناعة وتنتجه اجسامنا عند التعرض لأشعة الشمس، وهو عنصر أساسي في نمو عظامنا وأسناننا، وبالإضافة إلى التعرض لضوء الشمس يمكن الحصول على فيتامين د من الأسماك الدهنية أو الدهنية مثل السلمون والتونة والحليب المدعم والجبن وصفار البيض والفطر واللحم الأحمر.

فيتامين هـ

يعمل فيتامين (هـ) كمضاد قوي للأكسدة في أجسامنا ويساعد على إبعاد العدوى، كما أنه يمنع تكون الجلطات في شرايين القلب، ويمكن العثور على فيتامين هـ في الأطعمة النباتية بشكل رئيسي في الزيوت والمكسرات والبذور ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، أطعمة مثل اللوز والفول السوداني والسبانخ والمانجو والفلفل الحلو واليقطين وبذور زهرة عباد الشمس والبندق وزيت عباد الشمس وفول الصويا.

 

الزنك

الزنك معدن موجود في اجسامنا بكميات صغيرة، وهو يعتبر عنصر أساسي يساعد على انتاج خلايا جهاز مناعة جديدة ولأنه يتوفر بكميات صغيرة في الأطعمة، يجب أن نستهلك الزنك بانتظام لتعزيز المناعة.

ويمكن العثور على الزنك في كلا من النباتات والحيوانات بما في ذلك، الفاصوليا المطبوخة ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي واللحم الأحمر، والحمص والعدس والقرع والسمسم والكتان وبذور القنب والفول السوداني والكاجو واللوز والبيض والحبوب مثل القمح والأرز والبطاطا.

 

فيتامينات صحة شاقة عناية اهتمام

احدث المقالات