تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جروح العملية
جروح العملية

خطوات بسيطة تمنع عدوى جروح العمليات

2021-04-28

في حين عادة ما يرتبط الصيف بالأجواء المنعشة ونزهات الشاطئ وغيره من أنشطة، إلا أن في الصيف يكثر الإصابة بالعدوى، وخاصة عندما يتعلق الأمر بجروح العمليات.

إذ يساهم الطقس الحار والمشاركة في الأنشطة في عرقلة عملية التئام الجروح بجانب زيادة فرص اصابتها بالعدوى، الأمر الذي يزيد حالة الجروح سوءاً وقد يفاقم حالة الشخص ككل.

How to prevent infection after surgery

لذا، ومن خلال مجلة "أونلي ماي هيلث"، نوضح خطوات بسيطة تمنع عدوى جروح العمليات:

الترطيب الجيد

من الهام شرب الكثير من الماء خلال الصيف للوقاية من الجفاف، كما أن هذه الخطوة تحمي من تعرض جروح العمليات للتلوث أو العدوى لأن الترطيب يساعد في إصلاح الأنسجة وإعادة بنائها، مما يسمح بالتعافي الكامل للجرح.

هذا وبجانب الاكثار من الماء، يوصى باستهلاك الفواكه والخضروات الغنية بالماء يومياً، مثل البطيخ والعنب والخيار والطماطم والبرتقال.

Stay Hydrated

الحرص على نظافة اليدين

ينتقل العديد من أنواع البكتيريا المسببة للعدوى عن طريق اليدين، ويمكن لهذه البكتيريا أن تعيش على بشرة صحية وتكون أكثر انتشارًا في الصيف، مما يشكل خطراً كبيراً وخاصة في حالة وجود جروح.

لذا، يوصى بحرص المرضى على غسل أيديهم بالماء والصابون بانتظام واستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول قبل تغيير الضمادات أو التعامل مع الجرح.

نظافة الضمادات

الخروج أو التنزه في الصيف يرتبط بزيادة احتمالية التعرق والتعرض للغبار الذي يمكن أن يلوث الجرح ويسبب اصابته بالعدوى ويعيق عملية التعافي، لذا من الهام الحفاظ على نظافة ضمادات الجرح باستمرار مع الحرص على تغطية حواف الضمادات بقطعة من اللاصق الطبي أو الشاش اللاصق.

التغذية المناسبة

تلعب التغذية دوراً هاماً وأساسياً في تعافي الجروح وحمايتها من العدوى، إذ يُنصح بتعزيز استهلاك الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة مثل العنب والرمان والتوت والفراولة، بجانب مصادر الفيتامينات والمعادن مثل الجزر والفلفل الحلو والبروكلي والقرنبيط والملفوف والبراعم.

كما تعد مصادر البروبيوتيك أساسية في النظام الغذائي لأنها تساعد في محاربة جميع الجراثيم والالتهابات التي يمكن أن تحدث بعد الإقامة في المستشفى أو إجراء عملية جراحية، بجانب فعاليتها في تنظيم عمل الجهاز الهضمي ومنع مشاكله مثل الإمساك والغثيان.

تجنب الحرارة والرطوبة

من أكثر العوامل المسببة لعدوى الجروح خلال الصيف، إذ يمثل كلاً منهما بيئة مثالية للبكتيريا، ولذلك يُنصح بالاستحمام وفقاً لتعليمات الطبيب بالطبع، مع استخدام المناديل المبللة المطهرة وارتداء ملابس نظيفة كل يوم بجانب الحرص على تغيير مفارش السرير بانتظام.

صحة رشاقة عناية اهتمام جروح عملية عدوى

احدث المقالات