تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ضغط الدم
ضغط الدم

خرافات شائعة حول ضغط الدم يجب التوقف عن تصديقها

2022-07-22

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من مليار من سكان العالم من ارتفاع ضغط الدم، لكن العديد من هؤلاء الأشخاص ليس لديهم أدنى فكرة عن إصابتهم بالمرض أو يتجاهلون حالتهم عن قصد، ويعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومضاعفات أخرى لا تقل خطورة.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الكثيرين منا يتم تضليلهم للاعتقاد بأن ارتفاع الضغط  ليس مشكلة خطيرة، أو أن كبار السن فقط هم الذين يعانون منه. لا شيء من ذلك هو الصحيح.

في الواقع، أفادت مصادر موثوقة مثل منظمة الصحة العالمية وجمعية القلب الأمريكية، أن هناك الكثير من الخرافات الخطيرة المحيطة بارتفاع ضغط الدم التي ينتهي بها الأمر إلى التسبب في قدر كبير من الضرر لمرضى ارتفاع الضغط في جميع أنحاء العالم. في هذا المقال

 نعرض 9 خرافات شائعة حول الضغط يجب التوقف عن تصديقها، حتى نتمكن من فهم ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر والعناية بشكل أفضل بأنفسنا وأحبائنا.

ارتفاع ضغط الدم ليس مشكلة خطيرة

يتم التقليل من خطورة هذه الحالة الصحية ومخاطرها المحتملة بشكل كبير، ويعتبر الكثيرون أن ارتفاع الضغط ليس مشكلة كبيرة. هذا ليس صحيحًا، وفي الواقع، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى العديد من المضاعفات الخطيرة وحتى الموت المفاجئ.

 بمرور الوقت، يؤدي ارتفاع الضغط إلى جعل الأوعية الدموية الأكبر حجمًا أقل مرونة، مما يضعف إمداد الأكسجين لمختلف الأعضاء، ويمكن أن يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ وانسدادها.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط إلى المشكلات الصحية التالية: النوبة القلبية، عدم انتظام ضربات القلب (يمكن أن يؤدي ذلك إلى الموت المفاجئ)، ألم الصدر، المعروف أيضًا باسم الذبحة الصدرية، وتلف الكلى. تشير أخبار طبية اليوم أيضًا إلى أن ارتفاع الضغط يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر والضعف الجنسي ومرض الشريان المحيطي.

منع تناول الملح فقط عند الإصابة بضغط الدم

يعد إدارة تناول الصوديوم أمرًا بالغ الأهمية عندما يكون لديك ارتفاع في ضغط الدم. يخلط العديد من الأشخاص بين تناول الصوديوم وكمية الملح التي تضيفها إلى طعامك، ولكن في الواقع، فإن تقليل استخدام ملح الطعام في نظامك الغذائي أو القضاء عليه هو مجرد جزء من الحل.

في واقع الأمر، أثبت مركز السيطرة على الأمراض أن الأطعمة المصنعة تمثل ما لا يقل عن 40٪ من مدخولنا اليومي من الصوديوم، حتى الحلويات فائقة المعالجة، مثل الشوكولاتة والحلوى وحبوب الإفطار والمشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من الملح. لذا، توصي منظمة الصحة العالمية بخفض تناول الصوديوم اليومي إلى 5 جرامات في اليوم.

ارتفاع ضغط الدم أمر لا مفر منه

هناك اعتقاد خاطئ شائع آخر وهو فكرة أنه لا يمكن منع الإصابة ارتفاع الضغط، خاصة في سن الشيخوخة، ولا بد أن يصاب الجميع به. على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم أكثر انتشارًا لدى كبار السن، إلا أنه بأي حال من الأحوال جزء طبيعي من الشيخوخة. لا يعاني جميع كبار السن وليس فقط كبار السن من هذه الحالة: تؤثر الحالة على 63.1٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، و 33.2٪ في الفئة العمرية 40-59 عامًا، و 7.5٪ في الفئة العمرية من 18 إلى 39 عامًا.

كما يعتقد الكثير من الناس أيضًا أنهم سيعانون بالتأكيد من ارتفاع الضغط إذا كانت الحالة سارية في الأسرة. في حين أنه من المؤكد أن لارتفاع ضغط الدم مكونًا وراثيًا، إلا أن الأبحاث أظهرت أن الحفاظ على نمط حياة ونظام غذائي صحي يمكن أن يلغي الاستعداد الوراثي لإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يعاني الرجال فقط من ارتفاع ضغط الدم

كما أثبتنا بالفعل، يلعب نمط الحياة دورًا مهمًا للغاية في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وبالمثل، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير، وانخفاض مستويات النشاط وزيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى كل من الرجال والنساء.

الضغط الانقباضي هو كل ما يهم

تسجل قياسات ضغط الدم رقمين، الانقباضي والانبساطي. يساعد الضغط الانقباضي في تشخيص ارتفاع الضغط، بينما الضغط الانبساطي هو الرقم السفلي الذي يجب أن يكون 80 أو أقل من الأسطورة الشائعة أثناء تسجيل ضغط الدم أن الكثيرين يميلون إلى النظر فقط إلى الأرقام الانقباضية لكن الحقيقة هي أن كلا من القراءات الانقباضية والانبساطية مهمة.

انخفاض ضغط الدم ليس مشكلة

من المؤكد أن الحديث عن انخفاض الضغط أقل من الحديث عن ارتفاع ضغط الدم، لكن هذا لا يعني أن انخفاض ضغط الدم مشكلة بسيطة. في حين أن العديد من الأشخاص لديهم ضغط دم منخفض بشكل طبيعي عن غيرهم، فإن انخفاض الضغط يمكن أن يكون مصدر قلق، حيث يمكن أن يسبب الدوار، أو يجعلك تشعر بالإغماء أو تتعرض لصدمة يمكن أن تسبب الموت المفاجئ إذا لم يتم علاجها على الفور.

الإفراط في تناول النبيذ الأحمر لمرضى ضغط الدم

يُعرف النبيذ الأحمر بقدرته على إفادة الجسم، ويمكن لمضادات الأكسدة الرائعة الموجودة في النبيذ الأحمر أن تحسن عملية الهضم لديك وتساعد في تقليل مخاطر الأمراض التنكسية، بما في ذلك ارتفاع الضغط. ومع ذل ، هذا لا يعني أنه يمكنك شرب أكبر قدر ممكن من النبيذ الأحمر.

كما أشارت جمعية القلب الأمريكية إلى أن الاستهلاك المفرط والمنتظم للكحول يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم أو حتى فشل القلب والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب. ناهيك عن أن جميع المشروبات الكحولية تحتوي على نسبة عالية من السكر وستزيد وزنك إذا كنت تتناول المشروبات الكحولية بانتظام.

ليس لدى أعراض إذاً لا أعاني من ارتفاع ضغط الدم

هناك سبب يدعو الأطباء إلى تسمية ارتفاع الضغط بأنه "القاتل الصامت". لسوء الحظ، لا يعرف معظم الناس أنهم مصابون بهذه الحالة حتى يبدأوا في قياس ضغط الدم بانتظام. في الواقع، تشير التقديرات إلى أن حوالي 11 مليون شخص في الولايات المتحدة لا يعرفون أنهم مصابون بارتفاع الضغط.

 قد يستغرق ظهور الأعراض الشائعة سنوات مثل الشعور بالتعب أو الدوار أو الارتباك. لذلك، من الآمن قياس ضغط الدم بانتظام، خاصة إذا كنت أكبر سنًا أو لديك عامل وراثي لإصابة بارتفاع ضغط الدم.

في حالة أن ضغط الدم طبيعي يمكن تخطي الدواء

بمجرد قياس الضغط الطبيعي باستمرار، يميل الناس إلى إيقاف الدواء، وهو أمر خاطئ تمامًا وضار. تحتوي أدوية الضغط  على مميعات الدم التي تساعد على تدفق المزيد من الدم عبر الشرايين الضيقة بسهولة. لذلك، هناك احتمال كبير أن الأدوية هي التي تجعل ضغط الدم لديك طبيعيًا. قد يؤدي إيقافه أو تخطيه بدون نصيحة الطبيب إلى مشاكل أكبر.

ضغط الدم صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات