تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تناول هذه الأطعمة يضعف فيروس كورونا
تناول هذه الأطعمة يضعف فيروس كورونا

تناول هذه الأطعمة يضعف فيروس كورونا

2020-12-29

بجانب ما يتم إنشاءه من لقاح ضد كورونا والحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي تعزز المناعة، وجد باحثون أن هناك بعض الأطعمة تتميز بقدرة على إضعاف فيروس كورونا.

وجد باحثون في جامعة ولاية كارولينا الشمالية أن كل من الشوكولاتة الداكنة والشاي الأخضر وأحد أنواع العنب يُعرف باسم عنب المسكادين، يتميزوا باحتوائهم على مركبات تمنع إنزميات معينة في الخلايا المصابة بفيروس كورونا المستجد، من التكاثر وبالتالي تمنع من الانتشار وتضعف الفيروس نفسه.

وأوضحوا أن هذه المجموعة من الأطعمة تحتوي على مركبات يمكنها منع وظيفة وتكاثر انزيم بروتيني معين في الفيروس بفعالية كبيرة، ومنع تكاثر هذا الانزيم ينعكس على إمكانية انتشار الفيروس ويوقفه بشكل فعال.

خلال الدراسة، لاحظ الباحثون كيف تفاعل الانزيم البروتيني الرئيسي Mpro في الفيروس بمجرد وجود تواصل بينه وبين مركبات نباتية كيميائية مختلفة، وخاصة تلك ذات خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة.

كما كشفت الاختبارات أن مركبات معينة في مسحوق الكاكاو والشوكولاتة الداكنة والشاي الأخضر ونوعين من عنب المسكدين، استطاعت الاتصال بأجزاء مختلفة من الانزيم ونجحت في عرقلة وظيفته كليًا بجانب خفض نشاط الفيروس بنسبة 50 %.

ويوضح البروفيسور "دي يو شيه"، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: "يحتوي الانزيم البروتيني Mpro على جزء يشبه الجيب، ولاحظنا أنه عندما امتلئ بالمركبات الكيميائية، فقد الانزيم وظيفته".

كما أضاف البروفيسور أن الشاي الأخضر وحده يحتوي على 5 مركبات تم اختبارهم، يمكنهم الاتصال بمواقع مختلفة في جيب الانزيم، تساعد على ارباك الانزيم لتثبيط وظيفته.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي عنب المسكادين على هذه المواد الكيميائية المثبطة في كل من جلودها وبذورها، وعادة ما تستخدم النباتات هذه المركبات لحماية نفسها.

هذا وقال البروفيسور "دي يو شيه" عن الدراسة ونتائجها: "يعتمد أحد محاور دراستنا الرئيسية على العثور على مغذيات سواء في الغذاء أو النباتات الطبية يمكنها منع إما كيفية اتصال الفيروس بالخلايا البشرية أو انتشاره فيها".

ساندرا ماهر

كورونا فيروس تغذية أطعمة تضغف كورونا فيروس كورونا

احدث المقالات