تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الجوكر
عدم سيطرة الجوكر على نفسه أثناء الضحك هي حالة مرضية على أرض الواقع..إليكم تفاصيلها!

تعرفي على مرض "الجوكر"

2021-10-29

خواكين فينيكس الممثل الذي جسد دور آرثر فليك في فيلم "الجوكر"، ويظهر في الأحداث كشخص يعاني من نوبات الضحك الهستيرية خاصة في المواقف التي لا تدعو إلى ذلك أبدًا، ومع تسلسل القصة يصبح الجمهور على علم تمامًا بأنه مصاب بإعاقة عقلية، ولكن ما لم يتم ذكره هو أن ما يعاني منه الجوكر حالة مرضية تسمى (Pseudobulbar affect) أو بالعربية عدم الثبات الانفعالي. 

ويمكن وصف هذه الحالة بأنها نوبات متكررة لا إرادية من البكاء أو الضحك وتكون مبالغ فيها أو غير متصلة بالحالة العاطفية الفعلية للمريض نفسه، والسبب الأكثر شيوعًا للتعرض لهذه الحالة عادة ما يكون نتيجة إصابات في الدماغ أو نتيجة اضطرابات عصبية تؤثر على كيفية معالجة الدماغ للمشاعر. 

وبحسب "Mayo Clinic"، فإن الأشخاص المصابون بهذه الحالة عادة ما يشعرون ويختبرون العواطف كأي شخص آخر، ولكن يختلفون عن غيرهم بأنهم يبالغون في إظهار عاطفتهم بشكل غير مناسب ولافت.

ومن الممكن أن تأتي هذه النوبات للمصابين بهذا المرض وتستمر لعدة دقائق، وفي معظم الأحيان ينقلب ضحكهم إلى بكاء في نهاية الأمر وذلك بسبب فقدانهم للسيطرة على المشاعر، أو بسبب حالة اكتئاب شديدة، وفي الواقع الأشخاص المصابين بالاكتئاب الأكثر عرضة لهذه الحالة المرضية ونوبات عدم الثبات الانفعالي.

 وأشاد النقاد بتجسيد فينيكس لشخصية تحارب المرض العقلي إلى جانب الإحباط في الوقت نفسه الذي تعرض له والذي جعله لا يخضع للعلاج، وأضافوا أن القصة جاءت في الوقت المناسب لتلقي الضوء على الكثير من الأمريكيين الذين يعانون للحصول على خدمات في مجال الصحة العقلية.

وهنا قال الناقد هيرب سكريبنر والذي كان له رأيًا مختلفًا، حيث علّق: "بما أن فيلم الجوكر أفضل فيلم في 2019 كان من الأفضل أن يتم إلقاء الضوء في القصة على المشاكل في قطاع الصحة العقلية، وهو ما تم الحديث عنه في الفيلم ولكن بشكل مختصر وسريع"، وأضاف الناقد ذاته أن الفيلم سلك اتجاهًا آخر وهو العنف، بدلًا من التركيز بشكل  أكبر على فتح ملفات مهمة في مجال الصحة العقلية. 

وفي تعليق من الممثل خواكين فينيكس عن شخصية الجوكر: "من الصعب أن لا تتعاطف مع أي شخص مر في تجارب صعبة في طفولته ويعاني من الصدمة".

وأضاف: "شخصية مضطربة وخطرة أينما ذهبت، ولكن لشخص في مثل هذه الحالة هل يمكننا اعتبار أن تصرفاته منطقية أو مبررة؟ بالطبع لا، إلا أن هناك نقطة تصل الشخصية فيها إلى حالة من فقدان السيطرة، وفي الحقيقة جعلني ذلك لا أستطيع الحكم على الجوكر وتصرفاته والتعاطف معه بشدة خاصة بعد أن قرأت السيناريو لمرات عديدة". 

الجوكر خواكين فينيكس Pseudobulbar affect عدم الثبات الانفعالي مشاهير أفلام
 
 

احدث المقالات