تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التدخين
التدخين

تعرفي على كيفية تنظيف الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين

2021-01-27

في حال كنت قد أقلعتي عن التدخين مؤخرًا، فهذا يعني أنك اتخذتي خطوة أولى مهمة في سبيل المحافظة على صحتك، إلى جانب أن هناك العديد من الفوائد التي ستحصلين عليها بسبب ذلك، لكن السؤال الذي يجول في خاطر الكثيرين، هل يمكن تنظيف الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين؟

حسنًا، في الحقيقة على الرغم من عدم وجود حل سريع حل سريع لإعادة رئتيك إلى ما كانت عليه قبل بدء التدخين، إلّا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة رئتيك على إصلاح نفسها بعد آخر سيجارة، ومن خلال هذه المقالة سنلقي نظرة على بعض الطرق التي تساعد رئتيك على تنظيف نفسها ذاتيًا.

هل يمكنني تنظيف رئتي بعد الإقلاع عن التدخين؟

بمجرد الإقلاع عن التدخين قد يكون لديك الرغبة في تنظيف رئتيك للتخلص من السموم التي تراكمت، ولحسن الحظ فإن رئتيك تقومان بالتنظيف الذاتي، وتبدأ هذه العملية بعد تدخين آخر سيجارة لك، حيث تعتبر رئتيك جهازًا عضويًا رائعًا وبعض الحالات يكون للرئتين قدرة رهيبة في إصلاح نفسها بمرور الوقت. 
وقد يتسبب التدخين في نوعين مختلفين من الأضرار الدائمة للرئتين وهما: 

-    انتفاخ الرئة:

في حالة انتفاخ الرئة يتم تدمير الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين، والتي تسمى الحويصلات الهوائية، مما يقلل مساحة سطح الرئتين وبالتالي قلة الأكسجين الذي يحتاج جسمك. 

-    التهاب الشعب الهوائية المزمن:

مع التهاب الشعب الهوائية المزمن تلتهب المسالك الهوائية الأصغر المؤدية إلى الحويصلات الهوائية مما يمنع الأكسجين من الوصول، وتعرف هذه الحالة والتي قبلها باسم مرض الانسداد الرئوي المزمن. 

هل هناك طرق طبيعية لتنظيف الرئتين؟

في حين أن لا توجد طريقة لعلاج التلف في الرئة الذي يمكن أن تسببه سنوات من التدخين، إلّا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع المزيد من الضرر وتحسين صحة رئتيك وهي: 

-    السعال

وفقًا للدكتور كيث مورتمان رئيس قسم الجراحة في واشنطن، من المرجح أن يكون لدى المدخن الكثير من المخاط المتراكم في رئتيه، وقد يستمر هذا التراكم بعد

الإقلاع عن التدخين. 

ويعمل السعال من خلال مساعدة جسمك على التخلص من هذا المخاط الزائد وفتح المسالك الهوائية الصغيرة للحصول على الأكسجين. 

-    ممارسة الرياضة

يؤكد مورتمان أيضًا على أهمية النشاط البدني، حيث يمكن أن يكون البقاء نشطًا أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على وظائف الرئة وتحسينها. 

-    تجنب الملوثات

تجنب التدخين السلبي والغبار والعفن والمواد الكيميائية سيحفز وظائف الرئة الصحية، حيث وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التعرض للهواء النقي يقلل من إنتاج المخاط في الرئتين، لذلك في حال كان الطقس سيئًا حاولي تجنب قضاء الكثير من الوقت في الخارج. 

-    شرب السوائل الدافئة

وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، فإن البقاء رطبًا مهم لصحة الرئة، ومن خلال شرب الماء يوميًا بمعدل 8 أكواب، فإنك بذلك تحافظين على عدم وجود أو تخفيف المخاط في الرئتين وبالتالي سهولة التخلص منه عند السعال، كما أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر الساخن له خصائص مضادة للالتهابات قد تمنع بعض أنواع أمراض الرئة.

-    جربي بعض البخار

يتضمن العلاج بالبخار استنشاق بخار الماء لتخفيف المخاط وتقليل الالتهاب في الشعب الهوائية، حيث أظهرت دراسة أجريت في عام 2018 أنه في مجموعة صغيرة من مرضى الانسداد الرئوي المزمن، أدى استخدام قناع البخار إلى تحسين تنفسهم بشكل كبير. 

-    تناولي الأطعمة المضادة للالتهابات

من المحتمل أن تكون رئة المدخن ملتهبة مما يجعل التنفس صعبًا، فعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يوضح أن تناول نظام غذائي غني بالأطعمة المضادة للالتهابات سيمنع التهاب الرئة، إلّا أن الأبحاث أظهرت أنه قد يقلل من الالتهاب في الجسم بشكل عام، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة التوت، الكرز، السبانخ، الزيتون، اللوز وغيرهم. 


 

صحة رشاقة عناية اهتمام تدين رئتين
 
 

احدث المقالات